ما هو نظام التشغيل..؟؟؟

  1. تعلن المدرسة الطاهرية بسالي، أن الذكرى 35 من وفاة العلامة الشيخ مولاي احمد الطاهري و ختمة البخاري لسنة 2014 ، سوف تكون إن شاء الله يوم 13/12 سبتمبر الموافق لـ 15/14 من ذي القعدة 1435.

الموضوع في 'أنظمة التشغيل' بواسطة support, بتاريخ ‏21 مارس 2008.

  1. support

    support الإدارة

    [​IMG]

    تم انتقاء اجود المعلومات من النت لمعرفة أدق التفاصيل حول انظمة التشغيل

    ومن تم ترتيبها واختيار اجودها لتكون مرجع شامل حول هذا القسم

    وذلك تيسيرا لنا ولكل الاعضاء الكرام

    وبسم الله نبدأ وعلى بركة المولى عز وجل
    [​IMG]

    ******تعريف عــــــام ******

    نظام التشغيل هو برنامج مسئول عن إدارة موارد عتاد وبرمجيات الحاسوب، يقوم نظام التشغيل بالمهام اﻷساسية مثل إدارة وتخصيص مصادر الحاسب الآلي(الذاكرة ، القرص الصلب ، الوصول للأجهزة الطرفية الملحقة ..إلخ)، ترتيب أولوية التعامل مع اﻷوامر، التحكم في أجهزة اﻹدخال واﻹخراج، تسهيل الشبكات، وإدارة الملفات.

    مقدمة

    الحواسيب الحديثة متعددة اﻷغراض، شاملة الحواسيب الشخصية و الحواسيب العملاقة(mainframes)، لها نظام تشغيل ليشغل باقى البرامج مثل التطبيقات البرمجية. تشمل اﻷمثلة على أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية ميكروسوفت ويندوز، لينوكس، ماك أو.إس(داروين)، و يونكس.

    تشمل الفوائد اﻷساسية لنظام تشغيل ما يلى:

    يسمح بتشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت
    يسهل برمجة التطبيقات البرمجية، ﻷن البرنامج لن يحتاج إلى إلى التعامل مع العتاد مباشرة. يدير نظام التشغيل العتاد وتفاعله مع البرمجيات. كما يوفر أيضا واجهة عالية المستوى للعتاد وطريقة للتفاعل مع البرامج اﻷخرى.
    المستوى اﻷدنى من أى نظام تشغيل هو نواته. هذه هى الطبقة اﻷولى من البرمجيات التى يتم تحميلها في الذاكرة عند إقلاع التظام أو بدأ التشغيل. توفر النواة إمكانية الوصول إلى الخدمات المركزية الشائعة اﻷخرى لكل برامج النظام والتطبيقات. هذه الخدمات تشمل(وليس فقط): جدولة المهام، إدارة الذاكرة، الوصول للقرص، و الوصول ﻷجهزة العتاد.

    كما هو الحال بالنسبة للنواة، فإن نظام التشغيل كثيرا ما يزود ببرمجيات نظام ﻹدارة واجهة المستخدم الرسومية (بالرغم من إدماج ويندوز و ماكينتوش لهذه البرامج في نظام التشغيل). وأيضا أدوات لمهام مثل إدارة الملفات و إعداد نظام التشغيل. في أحيان كثيرة يوزع مع نظام التشغيل برمجيات ليست لها علاقة مباشرة بالوظائف اﻷساسية لنظام التشغيل، ولكن من يوزع نظام التشغيل وجد فائدة في توزيعها معه.

    الفاصل بين نظام التشغيل وبرمجيات التطبيقات غير واضح، وكثيرا ما يكون موضع خلاف. من وجهة النظر التجارية أو القانونية، فإن الفصل يعتمد على سياق اﻹهتمامات الداخلة في الموضوع. على سبيل المثال، واحد من اﻷسئلة الرئيسية في قضية الولايات المتحدة ضد ميكرسوفت هو هل متصفح ويب ميكروسوفت جزأ من نظام التشغيل أم لا.

    كما هو الحال مع مصطلح "نظام تشغيل"، فإن الخلاف يدور أحيانا حول ما الذى يجب على النواة إدارته يالتحديد، مع النقاش حول هل يجب أن تكون أشياء مثل نظام الملفات في النواة أم لا. البعض يؤيد النواة الصغريه، و البعض النواة الاحاديه وهكذا.

    تستخدم أنظمة التشغيل على أغلب، وليس كل الحواسيب. الحواسيب اﻷبسط، شاملة اﻷنظمة المغروسة اﻷصغر والعديد من الحواسيب المبكرة بدون نظام تشغيل، بدلا من هذا يعتمدوا على برامج التطبيقات لتدير العتاد بمعرفتها، و ربما بمسياعدة مكتبات صممت لهذا الغرض.

    الخدمات

    إدارة العمليات

    أى عمل في حاسوب، سواء كان خدمة تعمل في الخلفية أو تطبيق، يجرى داخل عملية. ما دامت معمارية John von Neumann تستخدم في بناء الحاسوب، فلا يمكن تشغيل سوى عملية واحدة لكل و.م.م في كل مرة. أنظمة التشغيل اﻷقدم مثل MS-DOS لا تقدم أى محاولة لتجاوز هذه المحدودية و في الحقيقة يمكن لعملية واحدة فقط أن تعمل عليهم. تستطيع اﻷنظمة الحديثة محاكاة تشغيل أكثر من عملية مرة واحدة (متعددة المهام) على و.م.م واحدة. إدارة العمليات هى طريقة نظام التشغيل في التعامل مع العمليات العديدة العاملة. حيث أن أغلب الحواسيب تحتوى على و.م.م مفردة ذات قلب واحد، فإن الحصول على تعدد المهام يكون ببساطة عن طريق التحويل بين المهام بسرعة. و مع زيادة العمليات التى يشغلها المستخدم يصبح نصيب كل عملية من الوقت أقل، في كثير اﻷنظمة قد يسبب هذا مشاكل مثل تخطى أجزاء من ملفات الصوت أو حركة مرتعشة لمؤشر الفأرة. تشمل إدارة العمليات الحساب والتوزيع "للأنصبة الزمنية

    إدارة الذاكرة

    طبقا لقانون باركينسون "البرامج تتمدد لتملأ الذاكرة المتوفرة لاحتواءهم". لهذا يحب المبرمجين ذاكرة لا نهائية الحجم ولا نهائية السرعة. في هذه اﻷيام فإن أغلب ذاكرة الحاسوب مرتبة في نمط شجرى بدآ بالسجلات (registers) اﻷسرع، الكاش، الرام، قرص التخزين وربما حتى اﻷشرطة النغناطيسية. مدير الذاكرة في نظام التشغيل يقوم بالتعامل مع أنواع الذاكرة، بتحديد أيها متوفر، وأيها يجب تخصيصه أو إلغاء تخصيصه وكيفية اﻹنتقال بين الذاكرة الرئيسية و الذواكر الثانوية. هذه العملية والتى يشار اليها غالبا باسم إدارة الذاكرة اﻹفتراضية تزيد من حجم الذاكرة المتوفرة لكل عملية (4 ج.ب لحاسوب بينتيم مثالى حتى لو كان حجم الرام الفيزيائى المتوفر لا يتعدى 265 م.ب). يأتى هذا على حساب السرعة التى تصبح بطيئة، ولكن يمكن أن تصبح سريعة جدا في الحالات المتطرفة، ومن هنا قد تحدث المشاكل.

    جزء آخر مهم من إدارة الذاكرة، هو إدارة العناوين اﻹفتراضية، مع مساعدة من و.م.م. إذا كان هناك العديد من العمليات في الذاكرة فيجب منعهم من تعارض أى منهم مع ذاكرة اﻵخر (ما لم يكن هناك طلب محدد لمشاركة جزء محدود من الذاكرة بصورة محكومة). يتم تحقيق هذا عن طريق وجود فراغات عناوين منفصلة

    القرص وأنظمة الملفات

    لدى الكثير من أنظمة التشغيل العديد من أنظمة الملفات التى يمكن استخدامها بشكل طبيعى، لينوكس لديه أكبر تنوع من أنظمة الملفات هذه، وهى ext2 ،ext3 ،ReiserFS ،Reiser4 ،GFS ،GFS2 ،OCFS ،OCFS2 ،NILFS و نظام ملفات جوجل. كما يدعم لينوكس أيضا أنظمة ملفات XFS و JFS بشكل كامل. مع دعم لنظام ملفات FAT ودعم قراءة NTFS. أما ويندوز فمحدود من ناحية دعمه ﻷنظمة الملفات حيث يدعم فقط: FAT12 ،FAT16 ،FAT32، و NTFS.

    بالنسبة ﻷغلب أنظمة الملفات التي ذكرناها هناك طريقتان لتخصيصها. فالنظام هو إما أن يكون journaled أيْ مزود بقيد للحوادث وإما غير journaled. يعتبر النظام المزود بقيد الحوادث journaled خياراً آمناً في حالات تعافي النظام. لو حدث أن توقف النظام عن العمل فجأة (في حالة انقطاع الكهرباء مثلا) فإن نظام الملفات غير المزود بقيد للحوادث سيحتاج إلى نوع من الفحص في حين يحدث هذا تلقائيا في أنظمة الملفات المزودة بقيد الحوادث.

    من أنظمة ملفات ويندوز المزودة بقيد الحوادث هي NTFS فقط، في حين أن كل أنظمة ملفات لينكس هي كذلك ما عدا ext2.

    يتكون كل نظام ملفات من أدلة وأدلة فرعية منفصلة. ومع ذلك هناك اختلافات غير ملحوظة فمثلا أنظمة ملفات ويندوز تفصل بين المجلدات بالشرطة المائلة الراجعة "\" وأسماء الملفات غير حساسة لحالة اﻷحرف، على حين في يونكس يفصل بين المجلدات باستخدام الشرطة المائلة "\" وأسماء الملفات حساسة لحالة اﻷحرف

    الشبكات

    أغلب أنظمة التشغيل الحديثة قادرة على استخدام بروتوكول الشبكات العالمى TCP/IP. مما يعنى أن أحد اﻷنظمة يمكن أن يظهر في شبكة نظام آخر، ويشاركه المصادر مثل الملفات، و الطابعة، و ماسح الصور.

    الكثير من أنظمة التشغيل أيضا تدعم واحد أو أكثر من البروتوكولات التقليدية الخاصة بكل مصنّع، مثل SNA في أنظمة IBM، و البروتوكولات الخاصة بميكروسوفت في ويندوز. هناك أيضا بروتوكولات خاصة بمهام معينة مثل NFS للوصول للملفات

    اﻷمن

    اﻷمن من منظور نظام التشغيل يعنى: التحقق من المستخدمين قبل السماح بالوصول، تصنيف مستوى السماحية بالوصول الذى يملكه المستخدم، و تحجيم مستوى الوصول تبعا للسياسة التى يحددها مدير النظام.

    يتبع ...........
  2. support

    support الإدارة

    تابع لمعرفة نظام التشغيل
    واجهة المستخدم

    أغلب أنظمة التشغيل الحديثة اليوم توفر واجهة مستخدم رسومية(GUI). بعض أنظمة التشغيل اﻷقدم تربط بشكل وثيق بين الواجهة الرسومية و النواة مثل اﻹصدارات اﻷولى من ويندوز و ماك أو.إس. أنظمة التشغيل اﻷحدث تفصل بين نظام الرسوميات الفرعى و النواة (كما في ماك أو.إس.إكس و اﻷنظمة المبنية على ويندوز إن.تى.)

    مشغلات العتاد

    مشغل العتاد هو قطعة من برمجيات الحاسوب صممت لتسمح بالتفاعل بين العتاد والبرمجيات.

    واجهة التطبيقات

    هذه الواجهة توفر لمطوري البرامج والتطبيقات مجموعة من الدوال الاساسية التي يكثر استعمالها مثل دوال لادارة الذاكرة والدوال الرسومية ودوال لادارة الملفات وغيرها . هذه الواجهة تسهل عمل المبرمج حيث انها توفر عليه القيام بهذه المهمات في البرامج التي يكتبها

    الوظائف الأساسية

    لنظام التشغيل وظائف أساسية في عمل الحاسوب من أهمها:
    تنظيم ملفات المستخدم على العديد من وسائط التخزين (Storage Media) كالقرص الصلب والقرص المضغوط (CDROM). كما و يعتمد كل نظام تشغيل على نظام ملف( File System) خاص به، مثلا، تعتمد معظم أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز الجديدة على نظام NTFS.
    تنظيم البرامج المحمَلة على الحاسوب و قطع الأجهزة(hardware) المتصلة به، كالشاشة و الطابعة و لوحة المفاتيح...الخ
    معالجة أخطاء قطع الأجهزة و البرامج و تفادي خسارة المعلومات.
    يتبع ....:11::11:
  3. support

    support الإدارة

    بعض الانظمة المتوفرة
    مايكروسوفت
    مايكروسوفت (بالإنجليزية: Microsoft) شركة دوليّة تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ دخلها السنوي 44 بليون دولار، ويعمل بها 71,553 في 102 دولة. تطوّر وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة.يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية ريدمونت، سياتل، واشنطن، الولايات المتّحدة. عند تأسيس شركة مايكروسوفت، اتخذ كل من بيل غيتس و بول آلان من مدينة ألبوكويركو في ولاية نيو مكسيكو مقرا للشركة ومن ثمة انتقلت الشركة إلى موقعها الحالي. تجدر الإشارة أن بيل غيتس وبول آلان هما المؤسسين والملاك لهذه الشركة قبل أن تصبح من الشركات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم.
    تاريخ ميكروسوفت
    تأسست شركة مايكروسوفت في العام 1975 م كشركة لتسويق معالجات بيسك واشتهرت شركة مايكروسوفت بهذا المنتج نظراً لجودته وتسابقت باقي الشركات لتزويد السوق بمعالجات بيسك المتوافقة مع معالج بيسك من شركة مايكروسوفت. نتيجة تكالب الشركات في السباق آنف الذّكر، أصبح معالج بيسك والمُنتج من قِبل شركة ميكروسوفت بمثابة المقياس في معالجات بيسك وهيمنت شركة مايكروسوفت على سوق معالجات بيسك وقام كل من بيل غايتس وبول آلان بتسجيل الماركة التجارية "مايكروسوفت" في 26 نوفمبر 1976.
    أوّل نظام تشغيل أصدرته ميكروسوفت كان نسخة من نظام يونكس في 1980. اشترتها من شركة AT&T عبر ترخيص توزيع، أسمته ميكروسوفت بالإسم Xenix ووظفت شركة Santa Cruz Operation لتطويعه ليعمل على أكثر من منصّة تشغيل. لم تبِع ميكروسوفت هذا النظام للمستخدم مباشرة، بل عبر بيعه لمصنِّعي الحواسيب. ومع منتصف الثمينينات خرجت ميكروسوفت من سوق يونكس تماما.
    في أواخر العام 1980 م احتاجت شركة أي بي أم نظام تشغيل لجهاز الكمبيوترالشخصي المزمع طرحه في الأسواق فقامت شركة مايكروسوفت بدور الوسيط بين شركة "سياتل كومبيوتر برودكتس" وشركة IBM لإستعمال نظام التشغيل QDOS من قبل الشركة الأولى على الأجهزة الشخصية IBM. قامت شركة مايكروسوفت في النهاية بشراء الحقوق التجارية لـ QDOS وأسمته MS-DOS. وقامت شركة IBM بطرح الكمبيوتر الشخصي في العام 1981 وكان نظام التشغيل الملحق بالجهاز يسمى PC-DOS وقامت شركة مايكروسوفت بحفظ حقوقها تجاه المنتج MS-DOS ومنح ترخيص تجاري لـ IBM لتسويق PC-DOS كنظام لتشغيل أجهزة IBM.
    سمحت الصفقة مع IBM لميكروسوفت بأن تتحكم في نسختها الخاصة من النظام، ومع انتشار الحواسيب المتوافقة مع IBM وسياسة تسويق واسعة، تحوّلت ميكروسوفت من لا عب صغير إلى أحد المنتجين الرئيسيين للبرمجيات في سوق الحواسيب المنزليّة.
    لم تكن البرامج المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي أفضل من الناحية الفنية عن نظيراتها المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر العملاقة ولكن إمتازت الأولى عن الثانية بأنها أعطت درجة من الحرية في استخدام هذه البرامج بشكل أفضل ناهيك عن رخص تكلفة البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالمقارنة مع تكلفة نفس البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر العملاقة. تجدر الأشارة أن أحد أهم أسباب سرعة هيمنة شركة مايكروسوفت على عالم البرمجيات هي الطفرة في إنتشار الحاسب الشخصي في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.
    منتجات مايكروسوفت :
    أفضل مبيعات ميكروسوفت هو نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز وحزمة البرامج المكتبية ميكروسوفت أوفيس و منتج انترنت اكسبلورير 7 و Windows Live . ومن منتجاتها الإلكترونية أيضاً محرك بحث MSN وقد حدث ليصبع متعدد اللغات و اسمه الجديد Live Search الذي توليه مايكروسوفت عناية كبيرة في ظل المنافسة القوية في سوق محركات البحث ، فمحرك بحث جوجل و محرك بحث ياهو! و كذلك محرك بحث All The Web ( التابع حاليا لياهو )يعتبرون من أقوى محركات البحث خاصة محرك بحث جوجل الذي اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة حتى تربع على عرش محركات البحث.
    لا يقتصر نشاط مايكروسوفت على برنامج ويندوز أو بيسك أوMS-DOS فحسب، بل عملت الشركة على تطوير حزمة من البرامج كقواعد البيانات، برامج تحرير النصوص، ومجالات أخرى، بل وحتى قامت شركة مايكروسوفت بتطوير وتسويق ألعاب الكمبيوتر كبرنامج محاكاة الطيران "Flight simulator".
    مايكروسوفت ويندوز
    مايكروسوفت ويندوز (بالإنجليزية: Microsoft Windows) هو نظام تشغيل رسومي ، من إنتاج شركة مايكروسوفت.
    بدأ كواجهة رسومية لنظام مايكروسوفت دوس عام 1985، واستمر كذلك حتى عام 1990 عندما أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق النسخة المعدلة والمطورة المسماة Windows 3.0. وفي العام 1992 ظهرت الإصدارة 3.1 ثم تبعتها الإصدارة 3.11 ثم استمرت مايكروسوفت في تطوير وتحسين هذا البرنامج، حتى كان العام 1993 حيث ظهر ويندوز إن.تي وهو عبارة عن نظام مصمم للعمل كخادم في بيئة الشبكات الكبيرة. ثم وفي العام 1995 أطلقت أول نظام لها مستقل عن نظام مايكروسوفت دوس أطلق عليه اسم ويندوز 95 - و انقلب الحال وأصبح نظام - ثم ويندوز 98 في عام 1998 ونظامي ويندوز ميلينيوم و ويندوز 2000 خلال العام 2000 ثم ويندوز إكس بي في 2001، وويندوز 2003 المخصص للشبكات الكبيرة عام 2003. ثم ويندوز فيستا (الإسم الكودي لونجهورن) في عام 2007. وحاليا ظهرت النسخ التجريبيه من خادم 2008 (الإسم الكودي لونجهورن سيرفر (بالإنجليزية: Server)) وهو نظام تشغيلي خاص بالشبكات .
    إصدارات مايكروسوفت ويندوز
    تصف عبارة ويندوز كل أجيال منتجات أنظمة التشغيل التي أنتجتها مايكروسوفت ، ما عدا النظام الأول مايكروسوفت دوس بالطبع، هذه المنتجات مصنفة عامة في التالي:
    بيئة عمل 16 بت
    الإصدارات المبكرة من نظام الويندوز كانت مجرد أنظمة تشغيل رسومية و أشكال من سطح المكتب، ربما لأنها بدأت من MS-DOS و استخدمتها في خدمات أنظمة الملفات. لكن الإصدارات المبكرة من الويندوز من فئة 16 بت احتوت على وظائف بعينها تقوم بتنفيذها أنظمة التشغيل.
    [​IMG]
    بيئة عمل 32 بت
    وجائت في الإصدارات الحديثه أو بمعنى أدق في إصدارات ويندوز مثل ويندوز 98 وملينيوم كبيئه رئيسه مع إبقاء إمكانية العمل ببيئة 16 بت ثم في ويندوز 2000 و إكس بي مع تقليل التوافقيه مع بيئة 16 بت وإن كانت مازلت بعض البرامج العامله بنظام 16 بت تعمل أيضا ً في ويندوز 2000 و إكس بي وأخيرا جاء ويندوز فيستا مشابها ً في التعامل مع بيئة 32 و 16 كما الحال في ويندوز 2000 و إكس بي إلا أن معظم البرامج قد أصبحت الان تعمل بتوافقية 32 بت ولم تعد هناك حاجه إلي 16 بت إلا أنها مازالت موجوده
    بيئة عمل 64 بت
    وعلى الرغم من سرعة تلك النظم التي تعمل تحت هذه البيئه إلا ان إنتشارها لم يكن أكثر من بيئة 32 بت ولكن ظهرت نسخة ويندوز إكس بي 64
    يتبع ........
  4. support

    support الإدارة

    ماك أو.إس عشرة

    ماك أو.إس عشرة (بالإنجليزية: Mac OS X و تنطق Mac O-S Ten) نظام تشغيل تطوره و تسوقه شركة أبل كمبيوتر منذ العام 1999 تحت أسم ماك أو.أس عشرة سيرفر 1.0. ثم في عام 2001 للأجهزة المنزلية بإسم ماك أو.أس عشرة 10.0. ويعمل على معالجات باور بي سي ومؤخراً معالجات إنتل، مبني على نظام بي إس دي ، الذي هو أحد أنظمة يونكس بالإضافة إلى النوية ماخ.

    اول اصدار لماك أو.إس عشرة كان في مارس 2001.

    التسمية

    الاختصار OS يعني (نظام تشغيل-Operating System) ويشير الحرف X في إسمه إلى الرقم عشرة بالأعداد الرومانية، فهو النسخة العاشرة من نظام تشغيل ماك أو إس، وبالرغم من أن التسمية توحي بأنه جزء من سلسلة تطوير Mac OS إلا أن للنسخة العاشرة تاريخ مستقل بشكل كامل تقريبا عن النسخ السابقة من ماك أو إس. من ناحية اخرى فان الحرف X يشير إلى انتساب ماك إلى عائلة يونكس التي أكثر اسماها تنتهي بحرف X مثل AIX, IRIX, A/UX, Sinix, HP-UX, Xenix Linux

    التصميم

    تصميم نظام ماك او اس عشرة مبني على اربع طبقات :

    أكوا (الاسم الكامل: Aqua EOS PM-1) هو قمر صناعي متعدد الجنسية مخصص للأبحاث العلمية تابع للناسا. يدور القمر في فلك حول كوكب الأرض، ويدرس ترسب وتبخر المياه ودورتها الطبيعية. يعد هذا القمر ثاني أهم عنصر في نظام مراقبة الأرض (EOS)، وأطلق بعد قمر تيرا (1999) وأورا (2004). اسم القمر، "أكوا"، يعني "الماء" في اللغة اللاتينية. أطلق القمر من قاعدة فاندبرغ للقوة الجوية في 4 مايو 2002.

    هيكل الاطار Frameworks

    نظام التصميم Grafik-Subsystem وهو Quartz ( تصميم 3D و 2D ) ايضاً OpenGL و QuickTime

    ماك او اس اكس أصدر بعد شراء شركة ابل نظام NeXTStep الذي بقواعده سهل امر تطور انظمة ابل بتكالبف رخيصة و تم وضع شروط النظام بشروط مفتوحة التي تم في وقت لاحق بعد اصدار 2.0 كنظام مفتوح .
    يتبع ..........
  5. support

    support الإدارة

    لينكس

    لِينُكس أو لينوكس (بالإنجليزية: Linux) هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر. يغلب استعمال لفظة "لينكس" ويقصد بها نظام التشغيل الكامل المكون من النواة والحزم و المكتبات المصاحبة لها، ويفضل البعض إطلاق اسم "جنو/لينوكس" على النظام ككل بدلا من "لينكس" فقط. بسبب ترخيصه الحر، يتمتع لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل و تشغيل وتوزيع و تطوير أجزاءه، ويعتبر لينوكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس ويصنف ضمن عائلة يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها تجاري وبعضها حُر كـ سولاريس وفري بي.إس.دي.

    بسبب الحرية التي يوفرها لينكس لكونه خاضعا لرخصة جنو العمومية (GPL) فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تديره ملايين العقول وتساهم في تطويره، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات تتراوح بين الخادمات العملاقة وأجهزة الهاتف الجوال، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا، وبسبب كونه حر ومفتوح المصدر وسهولة تطويع وتغيير سلوك النظام، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية و الخادمات .

    يعتبر لينوكس من البرمجيات الحرة، ولينكس بكونه نظاما حرا لايعني بالضرورة كونه نظاما مجانيا إذ أن الجهة التي تريد البرنامج مسؤولة عن توفير الشفرة المصدرية للبرنامج ولكنها في نفس الوقت حرة في أن تبيع و تحدد سعر النسخة التي قامت ببناءها. تم إنتاج العديد من التوزيعات لنظام لينكس إذ قامت العديد من المجموعات بتجميع البرامج المفتوحة المصدر على هيئات مختلفة لتسهيل تركيب النظام وللوصول إلى أهداف مختلفة ، يستعمل البعض مصطلح إصدارات أو نكهات للإشارة إلى التوزيعات المختلفة إلي تتراوح استخدامها من الحاسوب المنزلي إلى الخوادم. لكل إصدار أو توزيع أو نكهة مميزات خاصة ولايمكن الجزم بأن إصدار معين هو أفضل من إصدار آخر فبعض التوزيعات يعتبر أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة وبعض التوزيعات مفضل من قبل المستخدمين الجدد.

    استنادا إلى سكوت غرانمان في مقالة نشرت في أكتوبر 2003 فانه يوجد في لينكس حوالي 40 فايروس وهو عدد قليل مقارنة بمايكروسوفت ويندوز التي يوجد فيها حوالي 60،000 فايروس ويرى البعض أن قلة الفايروسات في لينكس سببه عدم انتشار النظام عالميا مقارنة بويندوز بينما يؤكد البعض أن قلة الفايروسات في لينكس سببه تصميم النظام الذى يسمح بدرجات عالية من اﻷمان [1] . بفضل الجهود المتواصلة في عملية تعريب لينكس أصبح نظام لينكس قادرا على التعامل مع اللغة عربية بشكل كبير وتم تعريب واجهة الاستخدام في بيئتين مشهورتين وهما جنوم و كي دي إي.

    اسم وشعار لينكس

    في البداية قرر لينوس تورفالدز أن يسمي نظامه باسم Freax و هذه الكلمة مكونه من Free و Freak و الحرف X و الذي يدل على يونكس ، لم يعجب هذا الاسم Ari Lemmke صديق لينوس تورفالدز الذي اقترح على تورفالدز ان يضع نسخه من لينكس على الانترنت و هو تكفل بحساب الـ FTP حيث قام بتسمية مجلد النظام بإسم Linux و الذي يقصد بها Linus Minix . تم اختيار البطريق شعارا لنظام لينكس بناء على اقتراح من لينوس تورفالدس نفسه في إحدى الرسائل التي أرسلها إلى إحدى القوائم البريدية. بعد اعتماد البطريق كشعار رسمي من أجل لينكس اقترح أحدهم أن يتم تسمية البطريق باسم Tux و الذي يُقصد به Torvalds Unix

    تاريخ تطوره

    مشروع جنو

    بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات محتكره تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو اﻷخرى حتى يكتمل نظام التشغيل. مع نهاية الثمانيات وبداية التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية لنظام جنو قد اكتملت ماعدا النواة، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو ولكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة (والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد) مبنية على النوية ماخ، لكن هذا استغرق وقتا طويلا جدا. هنا أتى دور نواة لينكس.

    النواة

    في هذه اﻷثناء، عام 1991، بدأ تطوير نواة أخرى كهواية للطالب الفنلدي لينوس تورفالدز أثناء دراسته في جامعة هلسينكي في فنلندا. في البداية استخدم تورفالدز مينيكس على حاسوبه الشخصي، وهو نسخة مبسطة لنظام تشغيل شبيه بيونكس طورها البرفسور أندرو تانينباوم لتستخدم في تدريس تصميم أنظمة التشغيل. لكن تانينباوم لم يكن يسمح للآخرين بتطوير مينيكس، مما دفع لينوس لكتابة بديل له.

    في البداية كان من الضروري وجود حاسوب يعمل بمينكس لإعداد وتثبيت لينكس، كما كانت هناك حاجة أيضا لنظام تشغيل آخر ليقوم بتحميل وتشغيل لينكس. لكن بعد ذلك ظهرت محملات إقلاع مستقلة مثل LILO. تفوق نظام لينكس بسرعة على مينكس وظيفيا؛ طوع تورفالدز ومطوري لينكس الأوائل عملهم ليعمل مع مكونات جنو وأدوات بيئة المستخدم لعمل نظام تشغيل كامل الوظيفة وحر.

    حاليا، مازال تورفالدز يوجه عملية تطوير النواة، بينما تطور مكونات أخري مثل جنو بشكل مستقل (تطوير نواة لينكس ليس جزءا من مشروع جنو). تقوم مجموعات وشركات أخري بتوزيع هذه المكونات مع بعضها البعض على شكل توزيعات لينكس

    علاقة لينكس بجنو

    مشروع جنو كان يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل شبيه بيونكس ، و بالفعل بدأ العمل عليه في 1985 و تم برمجة العديد من الأدوات التي تخص نظم التشغيل مثل محررات النصوص و المجمّعات ، و في أواخر الثمانينيات كانت كل المكونات الرئيسية للنظام موجودة عدا نواة (علم حاسوب) و بالفعل بدأ العمل على المشروع الذي عرف فيما بعد باسم Hurd و لكن أخذت هذه النواة فترة طويلة من أجل برمجتها ، و بعد فترة قليلة من بدأ العمل في Hurd ظهرت نواة لينكس بصورة مستقلة عن مشروع جنو ، لكن المهتمين بالحصول على نظام حر متكامل بدأوا العمل على تطويع نواة لينكس لتعمل مع جنو ، و بالتالي اندمجت نواة لينكس و أدوات مشروع جنو لتكوين نظام تشغيل حر تماما وقابل للاستخدام بدون أي مكونات غير حرة.

    يقصد الناس غالبا بكلمة "لينكس" نظام التشغيل المتكامل الذي يحتوي على الواجهه الرسومية و البرامج الاخرى من المجمّعات و غيره ، و لكن في الحقيقه يفضل الكثير و خصوصا ريتشارد ستالمن إطلاق اسم جنو / لينكس ، لأن في الحقيقة لينكس عبارة عن نواة نظام تشغيل بينما تشكل أدوات جنو الجزء الأكبر من النظام وبدونها تصبح لينكس بلا فائدة تقريبا.

    لينكس ومينكس

    يعتقد البعض أن نواة لينكس مبنية على نظام التشغيل Minix و هذا غير صحيح حيث صرّح البرفسور اندرو تانينباوم أكثر من مرّة بأن نواة لينكس ليست مبنية على نظام مينكس ، و لكن في الحقيقة أن لينوس تورفالدز كان يستخدم مينكس أثناء عمله في برمجة الإصدارات الأولية من لينكس .

    التطور والنضوج

    كان هناك عدة عوامل للاهتمام الذي ناله النظام في بدايته من قبل المطورين. منها الترخيص الذي كان يخصع له النظام. لكن العامل الأهم كان التكامل الذي حدث ما بين مشروع لينكس، ومشروع جنو. إذ أن لينكس وفر النواة التي يمكن أن تعمل فوقها المئات من برامج جنو. وكان الإتحاد ما بين لينكس وجنو ما أعطى نظام متكاملا، بكامل الأدوات والبرامج التي يحتاجها أي مستخدم في ذلك الوقت. عندما قام تورفالدز بكتابة لينكس في أول مرة كان يدعم معالجات 386 فقط و لا يمكن ترجمته برمجياً إلا من خلال نظام Minix ، ولكنه اليوم يدعم العديد من المعالجات والأجهزة، حتى أنه يستعمل حاليا في الأجهزة المحمولة والمدمجة، وكذلك فيما يخص قطع الحاسب والعتاد بكل أنواعه ، فقد تطور لينكس بشكل كبير جدا حتى أنه يفوق النظام المشهور مايكروسوفت ويندوزوذلك بفضل المتطوعين الذين يأملون بنشر نظام مفتوح المصدر ، غير احتكاري ، أما بأن الويندوز يدعم العتاد ، فأغلب العتاد الذي يتعرف عليه ، لا يكون تلقائيا بل ببرامج تابعة للقطع من الشركة المصنعة لها ، وقد بدأ عدد من الشركات في إرفاق معرف للينكس في القرص المدمج الملحق مع القطعة.

    يتمتع نظام لينكس بدرجة عالية من الأمن و الوثوقية . حتى أنه يستعمل في أكثر الأماكن حساسية ، مما زاد من دعم النظم له و انتشاره ، و دعم الشركات المنتجة للبرامج و الحلول له ، إذ أصبح من الممكن استعمال نظام قواعد البيانات اوراكل في لينكس ، كما أن مجموعة كبيرة من حلول الشركات المقدمة من IBM و HP ونوفل و غيرها أصبحت متوفرة و/أو مبنية على لينكس . لأن نظام لينكس يتطلب وجود صلاحيات لتنفيذ أي أمر وبسبب كون الفيروسات تقوم بتنفيذ أعمال محددة وبآلية معينة فإنه من الصعوبة أن يحصل الفيروس على صلاحية للقيام بعمل تخريبي هذا بالنسبة للفيروسات الموجهة لبرامج لينكس أما الفيروسات الموجهة للنواة فإنها تصادف مشكلة التطور المستمر للنواة.

    يدعم لينكس كما كبيرا من أنواع العتاد بل إنه يتفوق على كثير من الأنظمة الأخرى في هذه الناحية، فسرعة تطور لينكس تجعله يوفر دعما لقطع العتاد الحديثة جدا بصورة سريعة، كما أنه يدعم قطع العتاد شديدة القدم التي توقفت الكثير من الأنظمة الأخرى عن دعمها. لكن أحيانا يواجه لينكس مشاكل في دعم قطع العتاد التي لا يوجد وثائق تساعد علي كتابة دعم لها وتمتنع الشركات المصنعة لهذه القطع عن توفير دعم لها على لينكس مثل الكثير من المودمات الداخلية.

    يتميز لينكس بالثبات ونظام الأمن الأكثر إحكاما كما أنه توجد له بعض الإصدارات أو التوزيعات القابلة للعمل علي أجهزة مختلفة مثل أجهزة آي بي إم والمتوافقة معها وأجهزة ماكنتوش وأجهزة أميجا بل والأجهزة الكبيرة التي تعتمـد علي معالجـات RISC والمعروفـة بين النـاس باسـم الأجهـزة Mini / Mainframe . يحتوي نواة لينكس على كل المميزات الموجودة في أي نظام تشغيل ومنها أسلوب اشتراك معالج واحد بين وظائف مستقلة و متعددة وكذلك يسمح النواة باستعمال ممتد تكراري من ذاكرة الحاسوب والذي يسمى بالذاكرة التخيلية التي تؤدي إلى تحسين الأداء حيث يقوم قسم إدارة الذاكرة بتقسيم ذاكرة الحاسب الرئيسية إلى أقسام صغيرة للحد من مشكلة تشبع الذاكرة . لينكس نظام حساس لحجم الأحرف على خلاف أكثر الأنظمةِ فإن الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة تشكل اختلافا كبيرا مع اليونكس .

    تابع linux
    [​IMG]
  6. support

    support الإدارة

    إصدارت لينكس
    أصدر أول لينكس بإصدارة 0.01 على الشبكة بأواسط سبتمبر 1991، تبعتها الإصدارة 0.02 في 5 أكتوبر من ذات العام والتي وصفها لينوس بأنها قابلة للاستخدام ، الإصدارة 0.03 تبعتها بثلاثة أسابيع ، و بحلول ديسمبر كان الإصدار 0.10 قد رأى النور . كان لينكس لا يزال بسيط و بشكله المجرد . فلم يكن يدعم سوى أقراص AT الصلبة ، لم يكن له شاشة دخول بل كان يشغل الغلاف مباشرة . كانت النسخة 0.11 أفضل بكثير و كانت تدعم لوحة مفاتيح متعددة اللغات ، الأقراص المرنة ، VGA و EGA و Hercules و غيرها . تغير ترقيم الإصدارة مباشرة من 0.12 إلى 0.95 ثم إلى 0.96 واليوم تخرج إصدارات جديدة من لينكس بسرعة ، و يتم نشرها على صفحة kernel.org ، و الجيل الحالي من نواة لينكس يحمل الرقم 2.6 ، و لأرقام الإصدارات معنى حيث أن الخانة الأولى على أقصى اليسار تشير إلى رقم الإصدارة الرئيسي و الذي حمل الأرقام 0 و 1 و 2، و ظل يحمل الرقم 2 لفترة طويلة و حتى الوقت الحاضر ، و الخانة الثانية تشير إلى الجيل ، و عندما يتغير هذا الرقم تكون النواة قد خضعت لتغييرات جذرية ، و الجدير بالملاحظة أن الإصدارات المستقرة تحمل دوما عددا زوجيا في الخانة الثانية ، فالإصدارة 2.5.0 مثلا هي إصدارة تجريبية بحتة ، و هي مرحلة إنتقالية بين الجيل 2.4 و 2.6 . أما الخانة الثالثة و الرابعة فتشيران إلى تعديلات أقل جذرية ، تتمثل في تحسينات على النواة أو إضافة محركات أو غيرها، وقد يتبع اسم النواة rcX أو gitX أو pre في إشارة إلى إصدارات تحت التجربة أو طازجة من مخزن التغيرات أو برقعة.
    نطق وكتابة كلمة لينكس
    هناك اختلاف في المصادر العربية حول تلفظ وكتابة كلمة Linux فالبعض يستعمل كلمة لينوكس وآخرون يستعملون لاينكس أو لنكس، كما أن هناك خلافات على نطق كلمة "لينكس" بالشكل الصحيح ، لذا قام لينوس تورفالدز بتوفير ملف صوتي يَنطق به كلمة لينكس بالطريقة الصحيحة هنا، أي أن الصحيح أنها تُنطق: "لِينُوكْس". و ليست هذه المشكلة عند العرب فحسب ، بل هي موجودة أيضا عند الأوروبيين و الأمريكيين و غيرهم. والسبب في عدم الاتفاق على نطق كلمة لينوكس بطريقة واحدة في العالم كله هو ذاته الاختلاف في نطق كلمات مثل Hello من بلد إلى آخر من لغة إلى أخرى .الأمر الذي جعل لينوس تورفالدز (Linus Torvalds) يسجل بنفسه كيفية نطق لينوكس كي يحل هذا الإشكال و يضع حدًا للاختلاف. فعلى الموقع التالي يوجد ملفان صوتيان صغيران الحجم يقول فيهما لينوس بصوته
    Hello، this is Linus Torvalds، and I pronounce "Linux" as "Linux" !.أولهما بالإنجليزية [1] والآخر بالسويدية [2] . فإن لينوس فنلدي الأصل كما هو معلوم إذا فالنطق الصحيح للكلمة هو: « لِينُوكْس » .. أو بالإنجليزية المبسطة «Leenooks» أو «Leen-nouks» وهناك تفصيل آخر حول هذا الأمر الطريف على الموقع التالي [3] وسبب الالتباس هو اعتقاد البعض أن اختيار « لينوس » لتسمية نظامه هي منحوتة من أول اسمه « لينـ..» + « ـيكس » آخر حروف كلمة من Unix أو Minix. وموضوع الخلاف هو في حد حروف النحت فإنه اختار التسمية نحوتة من اسمه إلى الحرف واو (و هو هنا حرف U بالإنجليزية) « لينـو» + الحرف الأخير من النظامين المذكورين « X » و الذي يعتبر وحده رمزا شهيرا. و هنا تبين خطأ من ينطقها: « لايـْـنِـيكس » أو « لاينوكس » أو « لـينـيكس ». و هذه مجرد معلومة عابرة للتصحيح فحسب ، و إلا فلا مشاحة في الاصطلاح ، فالمسمى في النهاية واحد ، لكن هذا تفصيل لمعرفة الاسم الأصلي و الصحيح من قبل منشئ النظام.
    لينكس و نظم الملفات
    المرحلة الأولى: الإصدارات الأولى من لينكس كانت تستخدم نظام ملفات نظام التشغيل مينكس ، كان نظام ملفات مينكس محدوداً حيث لا يدعم أكثر من 64 ميجابايت كحد أقصى لحجم الملفات ، كما أن أكثر عدد من الحروف في أسماء الملفات كان 14 حرفا فقط ، لذا قرر البعض كتابة نظام ملفات جديد يتخلص من محدوديات نظام ملفات مينكس.
    المرحلة الثانية: في عام 1992 تمت إضافة نظام الملفات Ext إلى نظام لينكس و بالفعل تم حل مجموعة من مشاكل نظام ملفات مينكس حيث كان يدعم هذا النظام الملفات التي حجما 2 جيجابايت كحجم اقصى و كان يدعم أسماء ملفات بطول 255 حرف ، و لكن رغم ذلك بقيت به بعض المحدوديات.
    المرحلة الثالثة: نتيجة لمحدوديات نظام الملفات Ext تم كتابة نظام ملفات جديد و هو Xia و ظهرت نسخه جديده من Ext و هي Ext2 و التي كانت تعتبر تطويراً لـ Ext ، أما Xia كان مبنياً على نظام ملفات مينكس ، في بادئ الأمر كان Xia أكثر ثباتاً من Ext2 و بالتالي وسع انتشاره و كثر استخدامه ، أما بالنسبه لـ Ext2 تم العمل على تطويره و تحسينه إلى أن أصبح ثابتاً و أصبح أكثر نظم الملفات شهرة.
    التطبيقات
    استخدم لينكس تاريخيا بشكل أساسي كنظام تشغيل للمخدمات ، لكن كلفته الضئيلة و مرونته و شبهه بنظام يونكس جعله ملائما للعديد من التطبيقات لينكس حجر الأساس في تشكيلة برمجيات المخدم المدعوة "LAMP" و تشمل : (Linux، Apache، MySQL، Perl/PHP/Python) هذه الرزمة البرمجية حققت من الانتشار و الشعبية بين مطوري البرمجيات و تطبيقات الشبكة، كما أصبحت إحدى أهم المنصات الشائعة لاستضافة مواقع الشبكة.
    نتيجه كلفته الضئيلة و القدرة العالية على ضبطه و إعداده ، أصبح لينكس أحد أهم الأنظمة المضمنة ضمن مجموعات التلفزيونية و أنظمة الهواتف الخليوية و الأجهزة الالكترونية المحمولة . أصبح لينكس منافسا قويا للنظام السابق Symbian OS الذي وجد في العديد من أجهزة الموبايل سابقا ، كما شكل بديلا قويا لأنظمة ويندوز سي.إي و بالم أو.إس على الجهزة المحمولة . مسجلات الفيديو الرقمية تي.فو TiVo استخدمت أيضا نسخ معدلة من لينكس. العديد من جدران الحماية firewall الشبكية و منتجات الراوترات router المستقلة استخدمت أنواعا من لينكس للاستفادة من قدراته على الحماية و router.
    ينتشر لينكس أيضا كنظام تشغيل للحواسيب الفائقة supercomputer . في نشرة نوفمبر 2005 لأسرع 500 حاسوب فائق ، كان أسرع حاسوبين يعملان بنظام لينكس ، و من أصل الخمسمائة حاسوب ، 371 (74.2%) كانوا يعملون بنسخ مختلفة من لينكس ، سبعة من العشرة الوائل كانت تعمل أيضا بنظام لينكس.
    التوظيف
    جرى استقدام لينوكس في فترة مبكرة إلى تصاميم غير 80386 من إنتل التي صمم ليعمل عليها في الأساس، واليوم تعمل نواة لينكس على تشكيلة كبيرة من التصاميم تشمل عائلة معالجات إنتل وسبارك وباور بي سي، وعلى منصات تتراوح بين الأجهزة المحمولة وخوادم z9 الضخمة من IBM، وهو قابل للاستخدام لعديد من الأغراض ولتطبيقات متنوعة.
    لينكس على أجهزة سطح المكتب (الحاسوب الشخصي)
    الانتشار الواسع لأجهزة الحاسوب الشخصية المستخدمة للتطبيقات المكتبية والاستخدام اليومي تتطلب شرطا أساسيا بأن يكون نظام قابلا للاستخدام الحقيقي، والتنوع الكبير للمهام المناطة بالحواسيب اليوم من تقديم خدمات الشبكات إلى برمجيات الوسائط المتعددة ، كبيئة لتطوير البرمجيات والبرامج المكتبية وحتى للتسلية والألعاب ؛ حتّم على توزيعات لينوكس الحالية شَـمْل تشكيلة واسعة من الحزم الحرّة والمفتوحة المصدر في معظمها لتغطي الاحتياجات في تلك المجالات. وذلك لحل المشكلة القائمة والحرجة وهي أن لينكس لا يشغل تطبيقات مايكروسوفت ويندوز بشكل افتراضي، وأن ليس كل منتجي البرامج يصدرون نسخة لبيئة ويندوز وأخرى لبيئة لينوكس من برمجياتهم في معظم الأحيان. ولحل هذه المشكلة فإن مشاريع مثل واين wine تسعى لتشغيل التطبيقات المصممة لويندوز في بيئة لينوكس، ولكن لا تغطي سوى جزء من تلك البرامج، ولكن وبشكل عام يجد المستخدمون برامج مقابلة لتلك التي يستخدمونها في بيئة ويندوز.
    لينكس كنظام تشغيل للخوادم
    بسبب توافق لينكس مع أنظمة أخرى من عائلة يونكس ، نمت معدلات استخدام لينكس كنظام تشغيل للخوادم بسرعة ، وجعل ذلك لينوكس مستخدما ومنذ فترة مبكرة في بيئة الخوادم مشغلا تطبيقات كخوادم الويب ، وقواعد البيانات والبريد ، وبذلك نما سوق لينكس بشكل مستمر وقوي كنظام تشغيل للخوادم.
    التوزيعات
    تستعمل نواة نظام لينكس كجزء من مجموعة شاملة من النظام و تطبيقاته تدعى توزيعة "distro" ، كل توزيعة يتم بناءها و ترجمتها برمجيا و تجميعها من قبل أفراد أو شركات أو مجموعات مبرمجين يضمنونها اختياراتهم من البرمجيات و التطبيقات و نظام تثبيت النظام installer system إضافة لمنسق حزم Package Manager و عدة واجهات للمستخدم.
    يتم إنشاء التوزيعات بأهداف مختلفة منها دعم بعض معماريات الحاسب computer architecture ، او تطبيع النظام لمنطقة معينة او لغة معينة ، أو التطبيقات ذات الزمن الحقيقي إضافة للأنظمة المضمنة و غالبا تتضمن فقط برمجيات حرة.
    حاليا تتواجد هناك أكثر من ثلاثمائة توزيعة لينكس حول العالم يتم تطويرها بشكل دائم و تحديثها ، من ضمنها اثنا عشر توزيعة تلقى شعبية و رواجا كبيرين. [2] التوزيعة النموذجية تتضمن دوما نواة لينكس ، بعض المكتبات الحرة و الأدوات الضرورية ، نوافذ تعليمات يونكس Unix shell ، نظام النوفذة إكس و مجموعة بيئات سطح المكتب المرافقة للنظام مثل كي.دي.إي و جنوم مع آلاف البرمجيات و الحزم البرمجية من طقم المكتب إلى المترجمات compiler و محررات النصوص و بعض البرامج العلمية.

    استخدام سطح المكتب

    المستوى العالي المتاح للوصول إلى أعماق لينكس كان سببا هاما في كون مستخدمي لينكس ذوي توجهات تكنولوجية و برمجية أكثر من أنظمة ويندوز و ماك أو.إس المغلقة و التي تلائم أكثر المبنتدئين . لذلك كثيرا ما يطلق على مستخدمي لينكس أسماء مثل هاكر و جيك geek . كثيرا ما ينتقد لينكس و غيره من مشاريع البرمجيات المفتوحة بأنه غير مصمم ليلائم سهولة الاستعمال التي يتطلبها غير المختصين و المبتدئين بالحوسبة.

    هذه الفكرة عن لينكس بدات بالتراجع في السنوات الأخيرة بعد أن طورت عدة توزيعات بتسهيلات عديدة ضمن واجهة المستخدم الرسومية . يمكن استخدم لينكس حاليا بشكل شبه كامل عن طريق نظام النوفذة إكس المشابه لأنظمة النوفذة في ويندوز و ماك او.إس . يمكن للمستخدمين التنقل بين التطبيقات المختلفة و هناك تطبيقات تلبي كافة الاحتياجات من أطقمة المكتب إلى محرات نصوص متنوعة و برمجيات الصوت و الفيديو . في حين تبقى الألعاب المصممة للينكس أقل من باقي المنصات . مع انتشار لينكس المتزايد يتزايد عدد الشركات التي تدعم لينكس في منتجاتها من العتاد الحاسوبي و البرمجيات .

    جذور لينكس الموجودة في نظام يونكس أدت إلى استمرار استخدام صناديق التعليمات المعروفة باسم "شل" أو "صدفة" يونكس ، رغم توفر أدوات الضبط و الإعداد الرسومية . بعض الدراسات من قبل بعض المنظمات أفادت مؤخرا ان استخدام واجهات لينكس يقارن بسهولة استخدام ويندوز إكس.بي " ومنذ ذلك الحين، صدرت العديد من الدراسات المستقلة، والمقالات مما يعني أن تطور استخدام لينكس لواجهات كي.دي.إي و جنوم في طريقه لمقاربة سهولة الاستعمال في ويندوز .

    الدعم الفني

    يتوفر الدعم الفني للينكس إما عن طريق خدمة مدفوعة الأجر تقدمها شركات تجارية وهنا تظهر مميزات البرمجيات الحرة؛ فتوفر المصدر يجعل مجال المنافسة مفتوحا للجميع وليس حكرا على شركة معينة - التي تملك المصدر - مما يعني تنوع في الخدمة وفائدة أكبر للمستخدم فيمكنه اختيار من يشاء حسب احتياجاته وارتياحه للخدمة المقدمة. أو دعم مجاني يوفره مجتمع لينكس والبرمجيات الحرة، عادة في المنتديات أو برامج المحادثة كالآى آر سي والمجموعات الإخبارية أو القوائم البريدية. كما توجد في أغلب المدن الكبرى بالعالم مجموعات مستخدمي لينكس التي عادة ما تقوم بتظيم نفسها لتقديم الدعم الفني لأعضائها وللمناطق المجاورة لها.

    نظام العمل للشركات التجارية التي تقدم الدعم للينكس يعتمد عادةً على نظام الدفع للدعم خاصة للمستخدمين من قطاع الأعمال حيث تقدم الشركات نسخ من توزيعاتها للأعمال التجارية تكون مدفوعة الثمن وتقدم حزم دعم وأدوات لإدارة عمليات التثبيت والمهام الإدارية للنظام.
    يتبع ........ :36::36:
  7. support

    support الإدارة

    يونكس

    يونكس (Unix) أو (UNIX) هو علامة تجارية لنظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر قام بكتابته وتطويره موظّفو شركة AT&T (مختبرات بيل). من الأشخاص الأُول الذين أشرفوا على هذا المشروع هم : كين تومسون، "دينيس ريتشي"، و "دوجلاس مكيلروي". في بداية تكوين ما يعرف اليوم بأحد أهم نُظم التشغيل في عالم الكمبيوتر، لم يكن يخطر على بال القائمين عليه هذا النجاح المبهر في نظام التشغيل المعروف بـ "يونكس" أو "ينكس".

    تاريخ

    شهدت نهاية الستينيات من القرن الماضي تكاتف كل من : معهد ماسيتشيوسيتس للتكنولوجيا MIT، شركة AT&T (مختبرات بيل)، و شركة جينيرال إليكتريك (GE) للعمل على نظام تشغيل تجريبي أُطلق عليه اسم ملتيكس (Multics(. كان يفترض بالنظام ملتيكس أن يكون تفاعليا ومتجاوب مع مستخدم النظام ناهيك عن ضرورة أمنية النظام من محاولات الإختراق للملفات السرية التي يقوم النظام على حفظها في مستودع الحفظ. رأى المشروع النور على شكل نظام تشغيل قابل للتطبيق إلا ان النظام أظهر أداء رديئا والذي جعل شركة AT&T تنسحب من المشروع وتركّز طاقاتها في مكان آخر.

    "كين تومسون" كان أحد مطوري الأنظمة لدى مختبرات بيل واستمر في تطويره لنظام التشغيل وطوّر لعبة من ألعاب الكمبيوتر وأسماها "السفر عبر الفضاء". تيقّن تومسون من أداء اللعبة وبطئها ناهيك عن التكلفة المرتفعة نسبياً لممارسة اللعبة، فأعاد تومسون كتابة اللعبة، وبالتعاون مع "دينيس ريتشي"، استطاع الرجلان من تشغيل اللعبة على جهاز . DEC PDP-7. تجدر الإشارة إلى أن عمل نظام التشغيل ملتيكس كان على جهاز GE-645 العملاق.

    بالخبرة التي اكتسبها تومسون جرّاء كتابته للعبة "السفر عبر الزمن"، والخبرة المكتسبة من مشروع نظام التشغيل ملتيكس، طوّر تومسون نظام تشغيل جديد يقوم بأكثر من عملية في نفس الوقت ويقوم على خدمة أكثر من مستخدم في الوقت ذاته أيضاً. أضاف فريق العمل مترجم لأوامر المستخدم وأسموا نظام التشغيل الجديد "يونكس" Unics والذي أصبح اسمه فيما بعد، Unix.

    حتي هذه اللحظة، لم تتقدم مختبرات بيل بأي نوع من الدعم المادي لمشروع تطوير يونكس حتى دعت الحاجة التي تقدّمت بها "مجموعة أبحاث علوم الكمبيوتر" لتشغيل نظام يونكس على جهاز أكبر بكثير من جهاز PDP-7. وعد كل من تومسون و ريتشي بتزويد نظام التشغيل الجديد ببرنامج تعديل نصوص وتهيئة يونكس للعمل على جهاز PDP-11 مما أقنع مختبرات بيل بتقديم الدعم المالي للمشروع. بهذا، تم الإعلان رسمياً عن ولادة نظام يونكس في العام 1970 وكُتِب نظام يونكس في باديء الأمر باستخدام لغة "الأسيمبلي" Assembly.

    في العام 1973، اتخذت مختبرات بيل قراراً يقضي بإعادة كتابة يونكس باستخدام لغة الكمبيوتر C عوضاً عن لغة الأسيمبلي والذي بدوره سيسهّل عملية نقل نظام التشغيل لأجهزة كمبيوتر أخري ولتمكين مطورين آخرين من إضافة وتحسين نظام التشغيل. قرار مختبرات بيل ساعد في سرعة تطوير يونكس وقامت شركة AT&T بترخيص المنتج يونكس للجامعات، الشركات التجارية، وحكومة الولايات المتحدة.

    استمر التطوير لنظام التشغيل الجديد ومر يونكس خلال إصدارات عديدة مطوّرة وعملت شركة "ويستيرن إليكتريك" Western Electric، الشركة البنت لشركة AT&T بتطوير نسخة من نظام يونكس معدّلة مما سبب ربكة في إصدارات يونكس ناهيك عن الربكة التي تسببتها إضافات الجامعات والشركات التجارية على نظام يونكس، الأمر الذي جعل شركة AT&T تُصْدِر نظام يونكس التجاري بدون المصدر Source code. دخل على تطوير نظام يونكس جامعة كاليفورنيا لدى مدينة بيركلي وأسهمت إسهاماً يشار له بالبنان ألا وهو نظام TCP/IP للإتصالات.

    قامت بعض الشركات التجارية بعرض منتجها التجاري الخاص لنظام تشغيل يونكس والذي يتوافق مع أجهزة الكمبيوتر متوسطة الحجم Mini التابعة لهذه الشركات التجارية، ومن أشهر من تفرّغ لهذا العمل "بيل جوي" و "تشك هيلي" وأسس الرجلان شركة أسموها "سن أو أس" SunOS والتي تعرف اليوم بشركة "سن ميكروسيستيمز" Sun Microsystems العملاقة.

    قامت شركة AT&T بتحسينات كثيرة على نظام تشغيل يونكس وقررت الشركة في الأعوام 1989-1987 أن تدمج إصدار شركة ميكروسوفت لنظام تشغيل يونكس والذي يعرف آنذاك بنظام "زينكس" Xenix وإصدارات كثيرة لتخرج بنظام يونكس النسخة الخامسة، الإصدار الرابع SVR4 وأسدلت شركة AT&T الستار على جميع الإصدارات المتنافسة فيما يتعلق بنظام تشغيل يونكس.

    في العام 1993، باعت شركة AT&T كل حقوق يونكس لشركة "Novel" والتي بدورها أرادت بهذه الصفقة مواجهة شركة "مايكروسوفت" وإصدارها الجديد والذي كان يعرف بنظام NT ولم تنجح شركة نوفيل من تحقيق مطلبها نتيجة صعوبة تسويق المنتج مقارنة بالأموال الهائلة والمتوفرة لشركة ميكروسوفت وكفاءتها في تسويق منتجاتها مما دعى شركة نوفيل لبيع حقوق يونكس لمجموعة X/Open .

    في واقع الأمر، وفي معمعة بيع حقوق يونكس بين الشركات المتعدّدة، آلت حقوق يونكس المصدرية Source code لشركة "عمليات سانتا كروز" SCO والتي بدورها باعت تلك الحقوق لشركة "أنظمة كالديرا". اليوم، شركة أنظمة كالديرا تطالب بجميع حقوقها القانونية من كل من يستعمل نظام لينكس ذو المصدر المفتوح وتدّعي شركة أنظمة كالديرا أن نظام لينكس يحتوي على جزء من مصدر يونكس التجاري بدون تفويض رسمي من قِبل شركة أنظمة كالديرا.

    لعل من أفضل الأعمال التجارية المبنية على نظام يونكس تلك التي قام بها ستيف جوبز في منتصف الثمانينات من القرن العشرين عندما ابتدع شركة "نكست" وقام بعرض جهاز نكست في الأسواق. ويعتقد البعض أن سبب فشل نكست أنه كان سابقاً لأوانه. والعرض الثاني ليونكس على المستوى التجاري هو الذي قام به نفس صاحب نكست عندما جعل نظام التشغيل لأجهزة "ماكنتوش" هو الـ يونكس. وأثبت ستيف بفعله هذا أن يونكس يمكن تطبيقه على جهاز الكمبيوتر للإستعمالات اليومية.


    أوامر يونكس

    نظام التشغيل يونكس به العديد من الاوامر الاساسية منها:

    ar: اداة للأرشفة.
    as: الامر القياسي لسطر اوامر لغة الاسمبلي.
    rm: امر حذف ، يستخدم للملفات.
    ls: امر عرض ، يستخدم لعرض محتويات المجلدات من الملفات والمجلدات الاخرى اضافة إلى معلومات اخرى.
    rmdir: أمر حذف الادلة (Directory) شرط ان تكون فارغة .
    cat: امر لعرض محتوى ملف
    date :امر لعرض التاريخ و الوقت
    mv: امر لنقل الملفات و اعاده تسميه الملفات
    chmod : امر لتغير و اعطاء الصلاحيات للملفات و المجلدات
    ifconfig : امر لعرض اعدادات الشبكه و تعديلها
    shutdown : امر لغلق النظام او اعاده تشغيله
    cp: نسخ الملفات و المجلدات
    man: امر لعرض المساعده و معلومات متقدمه عن الاوامر
    kill: ينهي عملية معينة
    last: يحدد التواريخ والوقت عند اتصال مستخدم
    diff:يقارن بيت ملفين ويوضح الفوارق بينهما
    at: يستخدم لتحديد وقت تنفيذ امر
    biff: تنبيه تلقي رسائل
    arch:يوصف نوعية بنية الجهاز
    cal:يعرض التقويم بالسنة الميلادية
    cancel:يلغي وظائف الطباعة الوشيكة
    du:يحدد استخدام القرص
    fsck:يفحص انظمة الملفات ويصلحها
    halt:يوقف النظام
    stty:يعرض او يغير اوضاع شاشتك
    telnet:يتيح لك الاتصال بجلسات بعيدة مع مواقع مضيفة اخرى
    talk: يتيح لك هذا الامر التسامر مع مستخدم اخر
    wall:يرسل الرسال التي تكتبها إلى جميع الشاشات على الشبكة
    apropos:يبحث عن اسماء الصفحات الارشادية
    df:يحدد مساحة القرص المجانية المتاحة
    ed:برنامج تحرير نصوص بسيط
    hostname: يطبع اسم مضيف جهازك
    mount: يضع انظمة الملفات ويحذفها
    cd: لدخول الي فولدر
    pico: لفتح ملف
    cp (source) (destination) :لنسخ من ديريكتوري الي اخر
    ls -a :يستخدم لاظهار الملفات المختفية
    ls -la : لاظهار الملفات المختفية مع التفاصيل
    fa_with_ls :الأمر الذي يستخدم لتشغيل السوفت وير
    find :الأمر الذي يستخدم في البحث عن الملفات
    vi :هذا البرنامج يستخدم لتعديل و تحرير الملفات بدون وجود GUI
    pwd :يعطي المسار الحالي الذي نوجد عليه

    يتبع ........... :6:
  8. support

    support الإدارة

    رياكت.أو.إس

    ReactOS هو نظام تشغيل حر متوافق مع نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز ، النظام مفتوح المصدر و مرخّص تحت رخصة جنو العمومية و جزء منه تحت الرخصه GNU LGPL و جزء منه تحت رخصة بي.إس.دي .

    الماضي

    في عام 1996 اجتمع مجموعه من المطورين لإنشاء مشروع يدعى FreeWin95 هدف هذا المشروع هو انشاء نسخه مجانيه من نظام التشغيل Microsoft Windows 95 ، نوقش المشروع كثيراً عن تصميم النظام و ما إلى ذلك و في عام 1997 كانت النهايه ، حيث لم تظهر نتائج في المشروع . بعدها تغير طريق المشروع إلى نظام Microsoft Windows NT بدلاً من Microsoft Windows 95 ، بدأ المشروع بالفعل في شهر فبراير من سنة 1998 و تم تطوير لب النظام مع البرامج الضروريه .

    مراحل تطور ReactOS

    في عام 2005 اصبح ReactOS نظام ثابت ، ووفر الكثير من واجهة برمجة التطبيقات من اجل المطورين ، كذلك احتوى النظام على واجهة مستخدم رسوميه .

    في الاصدار 0.2 تمكن النظام من تشغيل العديد من تطبيقات نظام Windows مثل Notepad ، Regedit ، Cmd بالإضافه إلى[abiWord و الالعاب الاساسيه .

    في الاصدار 0.2.5 تم دعم بعض بطاقات الصوت ، بالإضافه إلى الشبكات كذلك تم دعم نظم الملفات مثل Ext2 و كذلك تم اضافة GRUB و NTLR التي تخص عمليات الـ booting ، كذلك تم تطوير النظام بحيث يمكن تركيبه في قسم الـ Linux او الـ Windows دون مشاكل .

    منذ الاصدار 0.2.6 كل من برنامج mIRC و Dillo و DCOM عملوا تحت النظام ReactOS كذلك بعض الالعاب بالإضافه إلى OpenGL .

    مستقبل ReactOS

    تنص خطة ReactOS المستقبليه على ان يتم تدعيم الشبكات TCP/IP كامله بالإضافه إلى دعم الـ USB ، و التطوير من واجهة المستخدم الحاليه (GUI) و كذلك إضافة دعم للوسائط المتعدده و لغة البرمجه Java و لغات .NET .

    خصائص النظام

    يستيطع النظام تشغيل برامج و تطبيقات نظام التشغيل و يندوز كما يدعم drivers المنتجه لنظام التشغيل و يندوز

    الموقع الرسمي للنظام هناااااااااااا

  9. support

    support الإدارة

    إم.‌إس - دوس


    MS-DOS (إختصار بالإنجليزية لـِ Miscrosoft-Disk Operating System) هو نظام تشغيل الحواسيب الذي أصدرت منه شركة مايكروسوفت ثمان إصدارات رئيسية إبتداءً من عام 1981م وحتى توقفت عن تطويره عام 2000م حيث تمّ استبداله تدريجيًا بإصدارات مختلفة من نظام ويندوز.

    1- تعريف نظام التشغيل MS-DOS: هو مجموعة متكاملة من البرامج تقوم بإجراءات التشغيل الضرورية لإدارة جميع وحدات الحاسب من طراز IBM أو المتوافقة معها . ويطلق عليه الــ DOS وهى اختصار للأحرف الأولى من العبارة DISK OPRAITING SYSTEM . ويحتفظ ببرامج نظام التشغيل على اسطوانات مرنة أو يتم وضعه على الأسطوانة الصلبة .

    2- وظائف نظام التشغيل MS-DOS: أ- تحويل ونقل البيانات والتعليمات بين الذاكرة الرئيسية والأسطوانات . ب- بدء تشغيل الحاسب والقيام بعدد من الاختبارات للتأكيد من سلامة التوصيلات الكهربائية . ج- قبول أوامر التشغيل التى يتم إدخالها عن طريق لوحة المفاتيح والتى تسمح لك بالتحكم في جميع مكونات الحاسب . د- تمكين المستخدم من الحصول على نسخ إضافية من الملفات من على الأسطوانة إلى أسطوانة أخرى هـ- نقل التعليمات والبيانات إلى وحدة الطباعة .

    أنتجت شركة MICROSOFT وهى من أشهر شركات أنتاج برامج الحاسب في العالم عدة إصدارات من نظام التشغيل MS-DOS ورغم أن الإصدارات مختلفة ولكنها واحدة في الأساس ولكنها مختلفة من حيث الإمكانيات التى تضاف من إصدار إلى أخر ولا يلغى الإصدار الجديد ( NEW VERSION ) الإصدار الذى قبله .


    الإصدار والتغيرات الأساسية Versions

    MS-DOS 1.0 الإصدار الأول والأساسي لنظام التشغيل .
    MS-DOS 1.25 أتاح التعامل مع الأقراص ذات الوجهين (DS) Double Sides
    MS-DOS 2.0 أضاف تحسينات جديدة لتنظيم القرص الصلب
    MS-DOS 3.0 استخدم الأقراص عالية الكثافة وأضاف أوامر جديدة مثل أمر ATTRIB
    MS-DOS 3.1 أتاح التعامل مع الشبكات المحلية
    MS-DOS 3.2 أتاح التعامل مع الأقراص ذات الحجم 3.5 بوصة
    MS-DOS 3.3 أتاح التعامل مع الأقراص ذات الحجم 3.5 بوصة

    الإصدار والتغيرات الأساسية MS-DOS 5.0

    أضاف تحسينات على برنامج DOSSHELL . واستخدم منسق نصوص جديد ( EDITOR ) . وأضاف تحسينات كثيرة للاستفادة من الذاكرة والتعامل مع الذاكرة الإضافية . وأضاف أوامر جديدة لاسترجاع الملفات المحذوفة أو إعادة القرص إلى حالته السابقة قبل إعادة تشكيله ، كما أضاف تسهيلات في التعامل مع سطر الأوامر تتمثل في الحصول على معلومات مساعدة عن أى أمر أو تخزين الأوامر السابقة واسترجاعها أو تعديلها بسهولة MS-DOS 6.0 - 6.22 أضاف تحسينات على الإصدار السابق MS-DOS 5.0 وأضاف تحسينات كثيرة للاستفادة من الذاكرة والتعامل مع الذاكرة الإضافية . وأضاف أوامر جديدة مثل أمر SCANDISK الذى يستخدم لإصلاح أعطال القرص الصلب و أمر DELTREE الذى يستخدم لمسح الفهارس الفرعية بكل محتوياتها .

    يتكون نظام التشغيل الحديث MS-DOS 6.22من أربعة ملفات أساسية تمثل البنية الأساسية للنظام والعمود الفقرى له . هذه الملفات هى : BIO.SYS -1

    MS-DOS.SYS -2
    COMMAND.COM -3
  10. support

    support الإدارة

    الآن مع آخر منتجات مايكروسوفت
    لنتجول داخل اطرافه ان شاء الله
    طبعا عرفتوه جدا إنه الملك الأنيق
    windows vista
    [​IMG]
    تعريف لكامل النظام **حصري **
    ويندوز فيستا Windows Vista هو الإصدار الأخير لمايكروسوفت ويندوز، و هو نظام تشغيل رسومي من مايكروسوفت للحاسبات الشخصية التي تشمل حاسبات المنازل و الأعمال و الحاسبات المحمولة و الحاسبات الإعلامية Media Centers. قبل الإعلان عن الاسم "فيستا" في 22 تموز/يوليو عام 2005، كان نظام التشغيل هذا معروفًا بالاسم الكودي لونغهورن Longhorn. انتهى التطوير مني مايكروسوفت فيستا في 8 نوفمبر 2006, و في الثلاثة أشهر التالية، تم توزيعه من خلال ثلاثة مراحل على مصنعين البرامج و أجهزة الحاسب الآلي و أصحاب الشركات و الموزعين. و في 30 يناير 2007، اصبح ويندوز فيستا متاحا لعامة الناس و أيضا متاحا للتحميل في موقع مايكروسوفت. تعد هذه أطول فترة انتظرتها مايكروسوفت قبل أن تطلق نظام تشغيل رئيسي جديد، حيث أن آخر نظام تشغيل لها كان قبل خمس سنوات و هو ويندوز إكس بي Windows XP.
    ويندوز فيستا لديه المئات من الميزات الجديدة، و لعل أهمها يتضمن واجهة مستخدم جديدة تسمي "ويندوز إرو" Windwos Aero، و ميزات بحث محسنة، و أدوات جديدة لإنشاء الوسائط المتعددة مثل صانع أقراص الدي في دي Windows DVD Maker، و أنظمة فرعية جديدة و معاد تصميمها بالكامل للتشبيك و الصوت و الطباعة و العرض. يهدف فيستا إلى زيادة مستوي التواصل بين الحاسبات داخل الشبكات المنزلية من خلال تقنية الند للند Peer-to-peer، مما يسهل عملية مشاركة الملفات و إعدادات كلمة المرور و الوسائط الإعلامية الرقمية بين الحاسبات و المعدات. و بالنسبة للمطورين، فإن نظام فيستا يقدم الإصدار الثالث من "إطار عمل .نت" DotNET Framework الذي يهدف إلي جعل الأمر أسهل بكثير للمطورين الذين يكتبون تطبيقات عالية الجودة من استخدام "واجهة برمجة تطبيقات" الويندوز Windows API التقليدية.
    إحدى الأهداف الأولية التي أعلنت مايكروسوفت أنها تنوي تحقيقها في فيستا هو تحسين حالة الأمن في أنظمة تشغيل "ويندوز". فمن أكثر الانتقادات الشائعة التي توجه لويندوز إكس بي و الإصدارات التي سبقته هو عدم حصانته الأمنية التي من الممكن استغلالها بصورة سيئة، و قابليته العامة للبرامج الخبيثة و الفيروسات و "تجاوز سعة المخزن المؤقت" أو Buffer Overflows. و في ضوء هذا، أعلن رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت بل جيتس" في أوائل 2002 عن "مبادرة الحوسبة بثقة" Trustworthy Computing و التي تهدف إلي تعاون العمل الأمني مع كل جانب من جوانب تطوير البرمجيات في الشركة. و زعمت مايكروسوفت أنها تعطي الأولوية لتحسين أمن ويندوز إكس بي و ويندوز خادم 2003 "Windows Server 2003" أكثر من إنهاء العمل بويندوز فيستا، و هو ما أجل من موعد إنهائه بشكل ملحوظ.
    التطوير
    بدأت مايكروسوفت العمل بخطة "لونغهورن" في أيار/مايو 2001، أي قبل عدة أشهر من إطلاق ويندوز إكس بي. سُمِي "لونغهورن" بهذا الاسم تيمنـًا "بصالون لونغهورن" و هو خمارة مشهورة في ويسلر Whistler في كولومبيا البريطانية British Columbia بكندا، و قد كان من المتوقع أن يظهر لونغهورن في الأسواق في أواخر 2003 كخطوة صغيرة بين ويندوز إكس بي و "بلاكوم" Blackcomb (و الذي يعرف بويندوز "فيينا" Windows "Vienna" حاليـًا).[1] و بالتدريج، استوعب "لونغهورن" العديد من التقنيات و الميزات الجديدة و الهامة التي كانت من المفترض أن تكون من نصيب بلاكوم، مما أدي إلي تأخير موعد الإطلاق عدة مرات. كما أن العديد من المطورين العاملين بمايكروسوفت قد تم تعيينهم لتحسين أمن ويندوز إكس بي. و مع تزايد المخاوف من تأجيل الميعاد بدون هدف، فقد أعلنت مايكروسوفت في 27 آب/أغسطس 2004 أنها كانت تصنع تغييرات هامة. بدأ تطوير "لونغهورن" من جديد اعتمادًا على شيفرة ويندوز خادم 2003 مع اختيار الميزات التي قد تفيد إصدار نظام تشغيل حقيقي. بعض الميزات المعلنة سلفـًا -مثل WinFS و NGSCB - قد تمت إزالتها أو تأجيلها، في حين أضيفت ميزات أخري مثل منهج تطوير البرمجيات الجديد المسمي بـ"دورة حياة تطوير الأمن" "Security Development Lifecycle" بغرض رصد ما يتعلق بأمن قاعدة شيفرة الويندوز.
    بعد تغيير الاسم من "لونغهورن" إلي ويندوز فيستا و في حدث غير مسبوق أعلنت مايكروسوفت عن بدء برنامج "اختبار البيتا" و الذي تضمن مئات الآلاف من المتطوعين و الشركات. و في أيلول/سبتمبر 2005 قامت مايكروسوفت بطرح الإصدارات المعتادة للمعاينة المسماة بـ Community Technology Previews إلي مختبِرِي البيتا. تم توزيع أول هذه الإصدارات على الحاضرين في مؤتمر المطورين المحترفين (PDC) لعام 2005 كما تم لاحقًا إطلاقه لمختبري البيتا لدي مايكروسوفت و لمشتركي "شبكة المطورين مايكروسوفت" MSDN. أما الإصدارات التالية فقد ضمت معظم الميزات الموضوعة في خطة المنتج النهائي، فضلا عن عدد من التغييرات في واجهة المستخدم، معتمدة على آراء و مقترحات الكثير من مختبري البيتا.
    و قد اكتملت مزاياه تمامًا مع ظهور إصدار المعاينة الذي أطلق في 22 شباط/فبراير 2006، و الكثير من العمل الذي تبقى لحين إطلاق الإصدار النهائي من المنتج قد ركز على الاستقرار و الأداء و توافق المشغلات Drivers و التطبيقات و على توثيق شتى النواحي المتعلقة به. و للمرة الأولى بالنسبة لويندوز فيستا، تم إطلاق الإصدار بيتا 2 للمختبرين في أواخر آذار/مايو 2006 و للجمهور عامة في 7 حزيران/يونيو 2006 ضمن برنامج مايكروسوفت ‘معاينة المستهلك‘ Customer Preview Program. قام أكثر من خمسة ملايين فرد بتنزيل تلك النسخة. و في أول أيلول/سبتمبر 2006، أطلقت مايكروسوفت البنية "المرشحة للإطلاق 1" من ويندوز فيستا، و من المتوقع أن تكون آخر بنية رئيسية قبل إطلاق ويندوز فيستا. و بعد ذلك ظهر الإصدار المرشح للإطلاق 2 في السادس من أكتوبر في عام 2006.
    و أشارت خريطة الطريق لمايكروسوفت إلي أن تاريخ النسخة النهائية سيكون في أو قبل 25 تشرين الأول/أكتوبر 2006، أي بعد خمس سنوات تمامًا منذ إصدار ويندوز إكس بي. و لكنه في مارس 2006، تم الإعلان عن تاخير طرح فيستا إلى يناير 2007 و ذلك لإتاحة الوقت الكافي لمطوري البرامج و الاجهزة الاستعداد لموعد الإطلاق. وتوقع الخبراء و المحللين أن يتبع هذا التأخير تأخيرا آخر و ذلك لظهور بعض الإهتمامات من الناحية القانونية في أوروبا و كوريا الجنوبية، و أيضا لقلة النتائج الصادرة و اختفاء التقدم في فترة المعاينة. ولكنه في 8 نوفمبر 2006، أعلنت مايكروسوفت عن الإنتهاء من تطوير مايكروسوفت فيستا، منهية بذلك أطول فترة تطورية تخوضها الشركة مع أحد منتجاتها.
    ميزات جديدة و محدثة
    ويندوز إرو (Windows Aero): هو واجهة مستخدم جديدة و كلمة إرو هي اختصار لأربع كلمات بالإنجليزية معناهم: أصلي و مليء بالطاقة و انعكاسي و مفتوح. و من إحدى النيات لإنشاء تلك الواجهة الجديدة أن تكون أنقي و أكثر جمالا من إصدارات الويندوز السابقة، و ذلك من خلال الشفافية و الرسوم المتحركة و الألوان المحببة للعين.
    Windows Shell: يختلف كثيرًا عن ويندوز إكس بي، حيث يقدم نطاق جديد من التنظيم و إمكانيات البحث. تم حذف خانة المهام task pane من مستكشف الويندوز Windows Explorer، و دمج تلك المهام بشريط الأدوات. و تمت إضافة خانة "وصلات مفضلة"، لتسمح بالدخول علي المجلدات المعتادة بنقرة واحدة.و قائمة Start قد تغيرت هي الأخرى، فقد أصبح الوصول للبرامج الموجودة في قائمة Start أسهل من ذي قبل. حتى أن كلمة Start نفسها قد حذفت و أضيف بدلا منها "لؤلؤة" الويندوز (Pearl) ذات اللون الأزرق.
    البحث الفوري Instant Search (أو البحث أثناء الكتابة): أسرع بصورة ملحوظة و إمكانيات البحث أصبحت متعمقة أكثر، و هو يشبه ما تقدمه مايكروسوفت في برنامج Windows Desktop Search و يشبه Spotlight الذي تقدمه Apple Computer. تمت إضافة مربع البحث إلي قائمة Start و برنامج Windows Explorer و إلى العديد من التطبيقات التي تأتي مع فيستا. و التصميم الأساسي للبحث الفوري يقوم بفهرسة كمية صغيرة من المجلدات Folders مثل قائمة Start و أسماء الملفات المفتوحة و مجلد المستندات (Documents) و رسائل البريد الإلكتروني عند فتحها، و بذلك فهو ليس ثقيلا و إنما خفيف جدًا.
    الشريط الجانبي للويندوز (Windows Sidebar): شريط جديد يظهر على الشاشة من ناحية اليد اليمني، يشبه برنامج Dashboard لشركة Apple Computer، حيث يستطيع المستخدم أن يضع به أدوات سطح المكتب (Desktop Gadgets)، و هي بريمجات صغيرة مصصمة لغرض محدد جدًا (كعرض حالة الطقس أو نتائج المباريات). من الممكن أيضـًا وضع الأدوات (Gadgets) في أماكن أخري من سطح المكتب. و تلك التقنية تشبه تقنيتي سطح المكتب النشط (Active Desktop) و القناة النشطة (Active Channel) التي ظهرت للمرة الأولى بويندوز 95، و لكن من المتوقع أن تكون تقنية الأدوات (Gadgets) أكثر تقدمًا و أكثر نفعًا و ألا تكون عبارة عن دمج متصفح مستكشف الإنترنت (Internet Explorer) بنفس طريقة سطح المكتب النشط.
    مستكشف الإنترنت 7 (أو Internet Explorer 7) هو ترقية لمتصفح الويب الخاص بمايكروسوفت، يدعم التصفح بالألسنة و RSS و مربع للبحث.
    برنامج Windows Media Player 11 هو أكبر إصلاح لأشهر برنامج لمايكروسوفت لتشغيل الموسيقي و الفيديو. و من ضمن الميزات الجديدة في هذا الإصدار "عجلة الكلمات" (أو البحث أثناء الكتابة)، و واجهة أنيقة و جديدة بالكامل لمكتبة الوسائط، و منظم و عارض للصور، و القدرة على مشاركة مكتبات الموسيقي عبر الشبكة مع أجهزة فيستا أخري أو جهاز الألعاب إكس بوكس 360 (xbox_360) أو Media Center Extenders.
    التخزين الاحتياطي و الاسترجاع (Backup and Restore): هو تطبيق جديد للتخزين الاحتياطي و الاسترجاع، يتيح المستخدمين القدرة على تحديد مواعيد دورية للتخزين الاحتياطي للملفات المخزنة على الحاسب، بالإضافة إلي القدرة على استرجاع الملفات من نسخ مخزنة سابقًا. و طريقة التخزين الاحتياطي هي طريقة تزايدية، بحيث يتم تخزين الملفات الجديدة أو المعدلة حديثـًا، و بذلك تقل الحاجة إلي مساحات كبيرة على أقراص التخزين. و يتميز أيضـًا بالقدرة على تخزين كل البيانات الموجودة على الحاسب (CompletePC) إلي ملف واحد على هيئة صورة (Image) يمكن تخزينه إما على القرص الصلب أو أقراص الدي في دي. و من الممكن استخدام هذه الميزة الجديدة لإرجاع البيانات كل البيانات و الإعدادات إلي مكونات حاسب جديدة (Hardware) أو قرص صلب جديد و ذلك في حالة فشل إي من تلك المكونات.
    بريد الويندوز (Windows Mail): و هو بديل لبرنامج Outlook Express و يحتوي على مستودع جديد بالكامل للبريد تم إنشاؤه لتحسين درجة الاستقرار، و للسماح بالبحث الآني. و تم إلحاق عدة ميزات من Outlook 2003، لعل أكثرهم لفتًا للانتباه هي "ترشيح الرسائل المزعجة" (Junk mail firtering). و قد قدمت القناة التاسعة لشبكة مطوري مايكروسوفت عرضـًا تقديميـًا لبريد الويندوز.
    محدّث الويندوز (Windows Update): أصبح الآن يعمل عن طريق لوحة التحكم (Control Panel) بدلا من كونه تطبيق ويب (Web Application)، و بذا فقد تم تسهيل عملية الحصول على تحديثات الأمان و البرامج. و سيتم تحديث قواعد تعريفات الرسائل المزعجة و برنامج Defender تلقائيـًا عبر Windows Update.
    التحكم الأبوي (Parental Control): تحكم بالمواقع و البرامج و الألعاب التي يستطيع كل شخص أن يثبـّتها و يستخدمها.
    عرض الشرائح (Windows SlideShow): يتيح استخدام أجهزة العرض الإضافية للحاسبات المحمولة الجديدة، أو لأجهزة Windows Mobile. و القصد منه هو استخدامه لعرض أدوات المعدات (Device Gadgets) حين يكون الحاسب في حالة التشغيل أو الإغلاق.
    التعرف على الصوت (Speech Recognition) تم دمجه بالكامل في فيستا، و يمكن "تدريبه" ليفهم و يتعلم صوت المستخدم. يستخدم لتشغيل الأوامر لأي تطبيق للويندوز و يسمج بإجراء إملاء للنصوص صوتيًا. و يدعم عدة لغات.
    العديد من الخطوط الجدبدة، بما في ذلك ما تم تصميمه خصيصـًا للقراءة على الشاشة، و هناك خط ياباني جديد عال الجودة. و تم تحسين خاصية ClearType التي تظهر النصوص أوضح على بعض الشاشات.
    الألعاب: تم إعادة كتابة كل لعبة ملحقة بالويندوز، لتستغل إمكانيات فيستا الجديدة في عرض الرسوميات. كما ألحقت ألعاب جديدة مثل الشطرنج و Mahjong Titans و Purble Place. و سيحتوي قسم الألعاب عليوصلات و معلومات عن كل الألعاب الموجودة على حاسب المستخدم. من ضمن المعلومات التي ستظهر تقديراتُ "هيئة تقدير البرامج الترفيهية" للألعاب (ESRB rating)
  11. support

    support الإدارة

    وزنامة ويندوز (Windows Calendar) هي تطبيق جديد للمهام و التقويم.
    صالة عرض الصور (Windows Photo Gallery) هو تطبيق لإدارة مكتبات الأفلام و الصور. يستطيع أن يستورد من الكاميرات الرقمية و يضيف الوسوم tags و التقييمات لكل عنصر على حدة، و يضبط الألوان و درجة التعرض (Exposure)، و ينشئ عرض الشرائح (SlideShows) ثم يعرضها مع إضافة مؤثرات التلاشي إليها و مؤثرات البانوراما (Fade & Pan effects)، و يسجل هذه العروض على أسطوانات دي في دي.
    صانع أقراص دي في دي (Windows DVD Maker) هو رفيق لبرنامج صانع أفلام ويندوز (Windows Movie Maker)، يوفر إمكانية تسجيل الفيديو بصيغة الدي في دي و من ثم تسجيلها على تلك الأقراص.
    Windows Meeting Space هو برنامج بديل لـ NetMeeting. يمكن المستخدمون من مشاركة تطبيقات (أو أسطح مكاتبهم بالكامل) مع مستخدمين آخرين على الشبكة المحلية، أو عبر الإنترنت باستخدام تقنية الند للند.
    SuperFetch هي إستراتيجية لإدارة الذاكرة، تحافظ بذكاء علي الحالة المثلي لمحتويات الذاكرة، معتمدة علي بيانات الاستخدام usage patterns علي حاسبات الويندوز. يقوم SuperFetch بتحليل بيانات استخدام البرامج لأسابيع عديدة لكي تسمح لويندوز فيستا أن يقرر بذكاء المحتوى الذي يجب أن يتواجد في الذاكرة في أي وقت معين. و تسمح تقنية إدارة الذاكرة SuperFetch لويندوز فيستا أن يتحرى و يتجنب أخطاء الاستخدام الموجودة بالذاكرة و التي قد تؤدي إلي دفع العمليات ذات الأولوية العليا خارج الذاكرة.
    ReadyBoost هي خاصية تستخدم المعدات الومضية (Flash devices) التي تدعمها تقنية ReadyBoost لتحسين كفاءة الذاكرة الرئيسية لويندوز فيستا، و بالتحديد فهي تستخدم تلك المعدات بغرض القيام بعملية التخزين المؤقت Caching. و يدعم ReadyBoost العديد من المعدات الومضية، مثل محركات USB 2.0 الومضية و بطاقات SD و بطاقات CompactFlash. و يزيد استخدام الذاكرة الومضية للتخزين المؤقت من أداء ويندوز فيستا من 8 إلي 10 مرات إذا قورن بالمحركات الصلبة العادية. و يتم تطبيق عملية التخزين المؤقت هذه على محتويات القرص بالكامل و ليس علي ملف الصفحات page file أو ملفات النظام فقط. معظم المعدات الومضية أبطأ بالطبع من مثيلاتها الصلبة في عمليات الإدخال و الإخراج المتعاقبة sequential I/O. و يحتوي ReadyBoost على منطق لتحسين الأداء يقوم بالتعرف علي طلبات القراءة المتعاقبة الكبيرة و يسمح للقرص الصلب أن يخدم تلك الطلبات (و ليس المحرك الومضي).
    ReadyDrive يستخدم الأقراص الصلبة الهجينة Hybrid Hard Disk Drives (و هي وسائط تخزينية قياسية لها إبرة للدوران، و تحتوي علي كمية كبيرة من الذاكرة الومضية الغير متطايرة) لتسريع العمليات. تحدث معظم عمليات القراءة و الكتابة بداخل ذاكرة الـ Cache، و بذا فهو يسمح للقرص بأن يبطئ عمله لفترة طويلة، مما يقلل من الضوضاء و استهلاك الطاقة بالإضافة إلى إطالة العمر الافتراضي للمحرك. و تنقص من المدة اللازمة لتشغيل الحاسب من البداية أو استكمال العمل من حالة الثبات Hibernation بدرجة ملحوظة عن طريق تخزين البيانات اللازمة في 'الذاكرة الومضية المؤقتة' Flash cache.
    سيتم إضافة دعم خاصية شاشات اللمس (Touchscreen) كجزء من الحاسب اللوحي Tablet PC، و سيتم دمجه كمكون أساسي في ويندوز فيستا.
    حلول و تقارير المشكلات (Problem Reports and Solutions) تسمح للمستخدمين أن يروا المشكلات السابقة التي أرسلوها و أية حلول أو معلومات أخري متوفرة.
    إدارة الأقراص (Disk Management): تم تحسين هذا البرنامج ليسمح بإنشاء و إعادة تحجيم الأقسام Resize partitions الموجودة على القرص بدون فقد أي بيانات.
    مدير مهام الويندوز (Windows Task Manager): تم تحسينه بإضافة القدرة على التحكم بخدمات الويندوز و عرض خصائص الملف و عرض المسار الكامل و سطر الأوامر للعمليات و القدرة على رؤية الحجم المستخدم للذاكرة العشوائية و لملف الصفحات بشكل أوضح.
    أداه جدولة المهام (Task Scheduler) تم تحسينها بإضافة الكثير من الشروط و المرشحات الجديدة.
    الصوت (Audio) أيضـًا قد تم تحسينه فيسمح لك بالتحكم بحجم الصوت لكل النظام أو لكل معدة من معدات الصوت أو حتى لكل تطبيق على حدة.
    الإصدارات السابقة (Previous Versions) ينشئ نسخ احتياطية من الملفات و المجلدات تلقائيـًا عدة مرات في اليوم. و يظهر للمستخدم العديد من إصدارات الملف التي تم إنشاؤها في تاريخ محدود، و يستطيع المستخدم أن يسترجع أو يحذف أو ينسخ تلك الإصدارات. هذه الميزة متوفرة في إصدارات ويندوز فيستا الأعمال "Business" و المؤسسات "Enterprise" و المتكامل "Ultimate" فقط، و هي مُورثـَّة من ويندوز خادم 2003.
    مركز التنقلات لويندوز (Windows Mobility Center): هو لوحة التحكم (Control Panel) تجمع المعلومات المرتبطة بالحوسبة المتنقلة (mobile computing) (مثل الإضاءة و الصوت و مستوى البطارية و اختيار مخطط الطاقة (power scheme) و الشبكات اللاسلكية و تكييف الشاشة و إعدادات العروض التقديمية ... إلخ.)
    المركز الإعلامي لويندوز Windows Media Center سيتم إضافته بالإصدارين "الأوائل المنزلي (Home Premium) و المتكامل (Ultimate)" لويندوز فيستا، و هو ما كان يباع كإصدار منفصل في ويندوز إكس بي تحت الاسم "Windows XP Media Center Edition".




    تقنيات جوهرية



    من المنوي أن يكون ويندوز فيستا إصدارًا معتمدًا على التقنية لتوفير بنية صلبة لإضافة التقنيات المتقدمة، و التي يرتبط معظهما بكيفية عمل النظام، أي لن يظهر ذلك صراحة للمستخدم.

    تم إعادة تشييد الصوت و الطباعة و العرض و التشبيك بالكامل.
    دعم كامل داخلي لـ IPv6 و سيكون متوافقـًا أيضـًا مع IPv4 أي لن تكون هناك حاجة لشبكات ثنائية البنية. مقاومة محسنة لكل هجمات حجب الخدمة (Deniel-of-Service) المعروفة التي تعتمد على TCP/IP و أنواع أخري من الهجمات على الشبكة. السماح بعدد أكبر من المكونات المعيارية (modular components) بأن تدمج أو تحذف ديناميكيـًا. تغيير الإعدادات بدون الحاجة لإعادة تشغيل الحاسب.السماح بجداول الربط Routing tables للجلسة علي مستوي المستخدم per-user. التحسس التلقائي لبيئة الشبكة و ضبط إعدادات الكفاءة الرئيسية مثل TCP receive window.
    إدارة أفضل للذاكرة و لجدولة (schedule) العمليات. عمليات الإدخال و الإخراج (I/O) قد تم تحسينها عن طريق الإلغاء لعمليات الإدخال و الإخراج الغير متزامنة و جدولة عمليات الإدخال و الإخراج اعتمادًا على أولوية العملية الرئيسية (Thread Priority). تم إعادة كتابة العديد من الخوارزميات و البنيات الخاصة ببيانات النواة (Kernel). إدارة أفضل و جديدة لأجزاء الذاكرة الافتراضية (Heap) مع أمن و كفاءة أعلي.
    تفتح خدمات النظام في جلسة منفصلة و معزولة. و عمليات المستخدم في جلسة أخري.
    مدير تعاملات النواة (Kernel Transaction Manager) الجديد يسمح بإجراء عمليات التعاملات النووية عبر أنواع مختلفة من الأشياء، لعل أهمها هو عمليات نظام الملفات (Transactional NTFS) و السجل (Registry).
    تقنية التحري عن العمليات المنتظرة الإنهاء (Deadlock Detection Technology) هي تقنية جديدة ستضيف إمكانية الفحص و حل حالات انتظار الإنهاء (Deadlock). و سيتم تدوين هذه الحالات إلي تقارير أخطاء الويندوز أيضًا.


    تقنيات متعلقة بالأمن


    الهدف الأولي لتصميم فيستا هو تحسين الأمن .و مبادرة مايكروسوفت للحوسبة بثقة (Trustworthy Computing) كان لها تأثيرٌ مباشرٌ على تطوير فيستا، حيث هدفت المبادرة إلي تحسين ثقة الجمهور بمنتجات مايكروسوفت. تشمل التقنيات الأمنية ما يلي:


    التحكم بحساب المستخدم (User Account Control) هي تقنية أمنية جديدة تتيح للويندوز التعامل بكفاءة كمستخدم "عادي" بصلاحيات أقل. و قد كان هذا أمرًا يصعب تنفيذه في الإصدارات السابقة لويندوز، حيث أن حسابات المستخدمين المحدودة كانت محكومة جدًا و غير متوافقة مع عدد كبير من التطبيقات البرمجية. عندما يحتاج موقفٌ ما حقوق إدارية (administrative rights) فسيظهر للمستخدم طلب تأكيد هذا الموقف (أو سيظهر له طلب بإدخال كلمة سر أحد المدراء إذا لم يكن هو مديرًا). يتم طلب كلمة السر و اسم حساب المدير في بيئة "سطح المكتب المؤمن" (Secure Desktop)، حيث يختفي كل ما يظهر علي الشاشة و يتعطل مؤقتًا، و يعرض واجهة الطلب المختلفة. و يتم هذا لكي يُمنع خداع تلك الواجهة أو لمنع تقليد نقرات الفأرة بواسطة التطبيق الذي قدم الطلب. تستطيع تقنية "التحكم بحساب المستخدم" أن توفر الملفات و السجل افتراضيـًا (Virtual).
    BitLocker Drive Encryption هي خاصية لحماية البيانات، توفر تشفير للمحرك الموجود عليه نظام التشغيل بالكامل، و ستتوافر هذه الميزة في إصدارات ويندوز فيستا المؤسسات Enterprise و المتكامل Ultimate فقط.
    تقوية خدمات ويندوز (Windows Service Hardening) تمنع خدمات الويندوز من أداء أعمال غير مسموحة على ملفات النظام أو السجل أو الشبكات عن طريق تشغيل كل خدمة بحساب مستخدم منفصل تلقائيـًا، و بذا فهي تمنع دخول البرامج الخبيثة التي تـُلحِق نفسها بخدمات النظام.
    Address Space Layout Randomization يمنع هجمات Return-to-libc التي تبدأ بتجاوز سعة المخزن المؤقت (buffer overflow).
    منصة ترشيح الويندوز (Windows Filtering Platform) تسمح الأمنية بأداء أعمالها (كأن تسمح لمنتجات جدار الحماية (Firewall) بأن تتفحص الرزم (packets) الممررة). فتستطيع برامج مكافحة الفيروسات أن تستخدم مرشحات صغيرة لنظام الملفات لتؤدي بعض أنشطة النظام.
    حماية ترقيع النواة Kernel Patch Protection تحمي سلامة النواة للإصدارات 64-bit من هجمات البرامج الخبيثة و من مشكلات الاعتمادية reliability الغير مقصودة التي تنتج من الترقيع patching. و فعليـًا لا تعد هذه ميزة أمنية جديدة في ويندوز فيستا، بل تم تدعيمها من قبل على إصدارات الويندوز التي تعمل على معالجات AMD64 و Intel EMT64T مثل خادم 2003 مع حزمة الخدمات الأولي و ويندوز إكس بي الإصدار إكس64. تراقب "حماية ترقيع النواة" Kernel Patch Protection الموارد التي تستخدمها النواة أو شفرة النواة و تري إن كانت قد تغيرت، ثم تقوم بإغلاق النظام بالكامل عند وجدت أية شفرات أو ترقيعات لبعض البنيات الخاصة بالبيانات Data Structure الغير مصرح لها بالتواجد. و قد تم تصميمها للحماية ضد التهديدات مثل rootkits، بالرغم من أنها لا تمنع كل الفيروسات أو الـ rootkits أو البرامج الخبيثة من مهاجمة نظام التشغيل.
    جدار الحماية Windows Firewall: يدعم ترشيح البيانات الواردة و الصادرة. و به إمكانية إنشاء قواعد متقدمة لترشيح البيانات. من الممكن تكوين القواعد Rules للخدمات باستخدام اسم الخدمة المختارة من قائمة، بدون الحاجة لتحديد المسار الكامل لاسم الملف.
    برنامج Windows Defender: تم دمج المنتج المقاوم لبرامج التجسس من مايكروسوفت Microsoft Anti-spyware بداخل الويندوز، مما يوفر حماية ضد برامج التجسس و ضد تهديدات أخري. يقوم البرنامج بصد التغييرات التي تطرأ على إعدادات النظام (كالتطبيقات الجديدة التي تعمل تلقائيـًا) إلا لو أعطى المستخدم موافقته عليها. و يستخدم الإصدار الجديد برنامج Windows Automatic Updates لاستقبال تحديثات التعريف، و أيضـًا يعمل بشكل ملائم مع حسابات المستخدمين العادية، و له القدرة على الدمج مع Internet Explorer لفحص التحميلات بعد تنزيلها، و هو ما يقلل من مخاطر تحميل برامج خبيثة بدون قصد.
    مستكشف الإنترنت 7 أو Internet Explorer 7 سيتضمن بداخله مرشح لمواقع الاحتيال (phising) و دعم الأسماء العالمية للمواقع (IDN) و تقنية مانع الخداع anti-spoofing و دعم محسَّن للمعايير القياسية Standards. و قد تم إيقاف عمل عناصر ActiveX لزيادة الأمن، بالرغم من سهولة تفعيلها عند الحاجة. و يعمل Internet Explorer في نظام الحماية الذي له صلاحيات أقل من تلك التي يملكها المستخدم، و بذلك لن يستطيع المتصفح أن يصل أو يعدل أي شيء آخر غير دليل Temporary Intenet Files (ملفات الإنترنت المؤقتة).[4] و تم فك الدمج بين Internet Explorer و Windows Explorer لزيادة الأمن أيضـًا، حيث أن كتابة عنوان ملفات محلية بداخل Internet Explorer سيفتح Windows Explorer و كتابة عناوين على الويب بداخل Windows Explorer سيفتح Internet Explorer.


    تقنيات للأعمال


    بالرغم من أن الإمكانيات الجديدة بفيستا تتمركز حول واجهة المستخدم الجديدة، إلا أن مايكروسوفت قد أضافت عددًا كبيرا من الميزات الجديدة التي ستفيد الشركات التي مازالت تعمل بويندوز إن تي و ويندوز 2000 و ويندوز إكس بي.

    صيغة ملفات WIM هي الطريقة الجديدة التي طورتها مايكروسوفت لنشر (deploy) أنظمة التشغيل. من الممكن إجراء عمليات الصيانة و الترقيع على ملفات WIM التي تحتوي على صورة (image) من ويندوز فيستا بدون الحاجة لإعادة إنشاء صور جديدة.
    تمت إضافة حوالي 800 إعداد جديد "لسياسة المجموعة" (Group Policy) تغطي معظم نواحي الميزات الجديدة لنظام التشغيل، بالإضافة إلي التوسع الملحوظ في ضبط إعدادات الشبكات اللاسلكية و معدات التخزين المتنقلة (Removable storage) و أسطح مكاتب المستخدمين.
    تغيرت تسمية Services for UNIX إلي Subsystem for UNIX-based Applications، و ألحقت بإصدارة الأعمال و المتكامل من فيستا. و تم إضافة دعم لعميل Network File System.
  12. support

    support الإدارة

    تقنيات للمطورين


    يحتوي ويندوز فيستا على عدد كبير و جديد من واجهات برمجة التطبيقات API. أكبرهم هو ضم الإصدار 3 من "إطار عمل .نت"، و الذي يتكون من عدد من class library و الملفات العامة لتشغيل اللغة Common Language Runtime. يضم الإصدار الثالث العديد من التقنيات:

    العروض Presentation
    كان اسم Windows Presentation Foundation السابق هو Avanlon: هو نظام فرعي جديد لواجهة المستخدم و إطار عمل مبني على Direct3D (أي DirectX) و الرسوم المتجهة، و هو ما سيستغل تقنيات معدات رسوميات الحاسوب الثلاثية الأبعاد 3D computer graphics hardware و Direct3D. و بهذا فهو الأساس لبناء التطبيقات و مزجها مع واجهة المستخدم للتطبيقات و الوثائق و المحتويات المسموعة أو المرئية الأخري.
    التواصل Communication
    كان اسم Windows Communication Foundation السابق هو Indigo: هو نظام فرعي للمراسلات يُصنـَّف كإحدى الخدمات، سيسمح للتطبيقات و الأنظمة أن تعمل فيما بينها محليـًا أو عن بعد باستخدام خدمات الويب web services.
    Workflow
    تم الإعلان عن Windows Workflow Foundation في آب/أغسطس 2005، و يسمح بأتممة المهام و تنفيذ حركات التعامل المدمجة Intergrated transactions باستخدام workflows. و هو طراز للبرمجة و محرك و أدوات لبناء تطبيقات مُمَكـَّن بها الـ workflow بداخل الويندوز.
    الهوية (Identity)
    كان اسم Windows CardSpace السابق هو InfoCard: هو مكون برمجي يخزن بأمان الهويات الرقمية للشخص، و يوفر واجهة موحدة لاختيار الهوية لتنفيذ إحدى الإجراءات، كالولوج على أحد مواقع الويب.[5]
    جميع التقنيات السابقة سيتم إضافتها لويندوز إكس بي و ويندوز خادم 2003 لتسهيل تقديمهم أول مرة للمطورين و المستخدمين العاديين.

    و سيكون هناك أيضـًا تطور جديد و ملحوظ لواجهات برمجة التطبيقات (API) في قلب نظام التشغيل، و لعل أكثرها ملاحظة هو الصوت و التشبيك و الطباعة و واجهات العرض المعاد بناؤهم بالكامل، و التغييرات الجذرية للبنية التحتية للأمن و التحسينات المتعلقة بتطوير و تثبيت التطبيقات ("ClickOnce" و Windows Installer 4.0) و طراز جديد لتطوير مشغلات (drivers) المعدات ("Windows Driver Foundation") و ميزة Transactional NTFS و تعزيزات واجهة برمجة تطبيقات الحوسبة المتنقلة mobile computing API (إدارة الطاقة و دعم حبر الحاسب اللوحي Tablet PC و عرض الشرائح SlideShow) و تحديثات جذرية (أو استبدال كامل) للعديد من الأنظمة الفرعية الأساسية مثل Winlogon و CAPI.

    هناك بعض المشاكل بالنسبة لمطوري البرمجيات الذين يستخدمون بعض واجهة برمجة التطبيقات API الرسومية في فيستا. فالألعاب أو البرامج التي يتم بناؤها على Direct3D 10 الملحق بفيستا لن تعمل على الإصدارات الأقدم من ويندوز، حيث أن Direct3D 10 ليس متوافقـًا مع Direct3D 9.




    ميزات تلاشت


    تم استبدال أو حذف بعض المكونات و الميزات التي كانت بارزة في ويندوز إكس بي، لعل أهمها هو حذف Windows Messenger و MSN Explorer، و إبدال NetMeeting بـ Windows Meeting Space. لا يحتوي ويندوز فيستا على تيمة Luna التي كانت موجودة بويندوز إكس بي. و تم حذف ميزة Hardware Profiles و كذلك دعم تقنيات للوحات الأم Motherboards القديمة مثل ناقل "البنية الممتدة لمعايير الصناعة" EISA و "الإدارة المتقدمة للطاقة" APM. كما حذفت مايكروسوفت الملف WinHlp32.exe الذي يستخدم لعرض ملفات المساعدة التي تحمل الامتداد hlp من ويندوز فيستا، حيث اعتبرته الشركة ملفًا لا استخدام له.



    ميزات مؤجلة



    تم الإعلان علنيـًا خلال مرحلة التطوير عن عدد من الميزات و لكنها لم تعد مدرجة ضمن قائمة الميزات التي ستوجد بالإصدار المبدئي لويندوز فيستا.

    كان WinFS هو الاسم الكودي لطبقة شبكة الملعومات المتصلة مبنية فوق نظام ملفات التقنية الحديثة، و كان مبنيـًا بدون تقيد شديد على SQL Server 2005. في آب/أغسطس 2004 أعلنت مايكروسوفت أن WinFS لن يتم إضافته إلى ويندوز فيستا. ذلك بسبب العوائق الزمنية المتعلقة بتطوير تلك التقنية. بدأت مايكروسوفت العمل على هذه التقنية من منتصف التسعينيات. قالت مايكروسوفت ذات مرة إن WinFS سيتم إصداره كجزء منفصل عن فيستا، و لكن في 23 من حزيران/يونيو 2006 أعلنت مايكروسوفت أنها قررت دمج بعض الميزات التي طورتها بالإصدار التالي من ADO.NET و SQL Server، و هو ما قد ألغى مشروع WinFS المنفصل.
    لن يتم إلحاق Windows PowerShell -المعروف بالاسم الكودي موناد Monad- بويندوز فيستا بسبب مسائل تتعلق بالوقت. و لكن مايكروسوفت قد أعلنت أنه سيكون متاحـًا للتحميل بشكل منفصل في الربع الأخير من 2006. و حاليـًا يوجد إصدار قبل نهائي متاحٌ للتحميل.
    تم التخلي عن "بنية قاعدة الجيل التالي الآمنة للحوسبة Next-Generation Secure Computer Base architecture في ويندوز فيستا و ذلك نظرًا للصعوبات الهائلة التي يواجهها المطورون غير العاملين بمايكروسوفت عند دعم النظام (خاصة بسبب نقص الدعم الخاص بكتابة Trusted Operating Root باستخدام شيفرة مدارة بدوت نت).و مازالت بعض النواحي المتعلقة بمبادرة قاعدة الجيل التالي الآمنة للحوسبة موجودة بالفعل مثل دعم رقاقات معيار المنصة الموثوق بها، بالرغم من أن دورها الحالي محدود بتوفير ميزات التعمية cryptography التي ستدعم تشفير محرك BitLocker أو BitLocker Drive Encryption.
    كان من المقرر إدراج دعم Extensible Firmware Interface لإنتل بويندوز فيستا و لكن تم حذفه بسبب ما وصفته مايكروسوفت بنقص الدعم على حاسبات المكاتب[6]. اكتملت محددات UEFI 2.0 (التي هي بدل من EFI 1.10) في بداية عام 2006، و لم يستطع مصنعو الـ Firmware حتى منتصف 2006 أن يكملوا تنفيذ الإنتاج. صرحت مايكروسوفت أنها تنوي إضافة دعم 64-bit UEFI إلى التحديثات المستقبلية لفيستا، و لكنها لن تدعم 32-bit UEFI.
    مزامنة الحاسب بالحاسب PC-to-PC Sync هي تقنية لمزامنة المجلدات على عدد من الحاسبات باستخدام تقنية الند للند، و قد تم حذفها لأسباب تتعلق بالجودة. و تخطط مايكروسوفت لإصدارها بعد إصدار فيستا.



    الواجهات الرسومية


    لويندوز فيستا أربع واجهات رسومية مختلفة.


    ويندوز إرو
    إن واجهة فيستا الأولية المسماة بويندوز إرو مبنية على "محرك تكوين مكتبي "يدعي مدير إطارات سطح المكتب" Desktop Window Manager. ويضيف ويندوز إرو الدعم للرسوميات الثلاثية الأبعاد (معروف باسم Flip 3D) و دعم النصف شفافية و الرسوم المتحركة بالإطارات (Window animations) و مؤثرات بصرية أخري، و هو مصمم لبطاقات الرسوميات العالية الجودة و يتطلب الكثير من متطلبات العتاد (hardware requirements) كذاكرة رسوميات قدرها 64 ميجا بايت كحدٍ أدنى، و هو ما تحدده الكثافة النقطية للشاشة (أي درجة الاستبانة). لا تخطط مايكروسوفت لإضافة ويندوز إرو في إصدارات فيستا المبتدئين Starter و الأساسية Basic، و يتطلب كلا ويندوز إرو و Flip 3D اجتياز امتياز الويندوز الأصلي (Windows Genuine Advantage).
    ويندوز فيستا القياسي (Standard)
    يختلف عن ويندوز إرو في عدم احتوائه على الشفافية و الرسوم المتحركة بالإطارات و مؤثرات رسومية متقدمة أخري مثل Flip 3D. و يستخدم نفس محرك التكوين المكتبي الذي يستخدمه ويندوز إرو، و يتطلب نفس متطلبات العتاد لويندوز إرو. و هذا هو النظام المختار تلقائيـًا للإصدار الأساسي المنزلي (Home Basic) لويندوز فيستا. و لا يدعم إصدارُ المبتدئين Starter هذا النظام.
    ويندوز فيستا الأساسي (Basic)
    لا يستخدم هذا النظام محرك الإطارات المكتبي الجديد و يتشابه مع واجهة ويندوز إكس بي الرسومية في إحدى النواحي بإضافة الرسوم المتحركة الدقيقة مثل تلك الموجودة على أشرطة تقدم التحميل (Progress bar). و لا يوجد به ميزة الشفافية أو النصف شفافية و لا الرسوم المتحركة بالإطارات و لا Flip 3D و لا أي وظيفة من الوظائف التي يوفرها مدير إطارات سطح المكتب. و لا يتطلب مشغلات من فئة "طراز مشغلات العرض لويندوز" إنما يحتاج نفس متطلبات بطاقة العرض في ويندوز إكس بي.
    ويندوز التقليدية (Windows Classic)
    هو خيار المؤسسات التجارية التى تنشر ويندوز على العديد من الأجهزة ز تقوم بعمليات الترقية، وتشبه تلك الواجهة إلى حد كبير واجهة ويندوز 2000 و ويندوز 2003، و لا تستخدم "محرك التكوين المكتبي" الجديد ولا تتطلب مشغل من فئة "طراز مشغلات عرض ويندوز". و تقدم تلك الواجهة العديد من أنظمة الألوان (Color schemes) و هى عبارة عن مجموزعة من إعدادات الألوان. و يحتوي ويندوز فيستا على أربعة أنظمة للألوان عالية التباين (High-contrast) بالإضافة إلى أنظمة الألوان الموجودة بويندوز 95 و ويندوز 2000.



    متطلبات العتاد Hardware Requirements


    تصنف مايكروسوفت الحاسبات القادرة على تشغيل ويندو فيستا إلى "قادر على فيستا" Vista Capable و "مستعد لفيستا الأوائل" Vista Premium Ready. و الحاسب القادر على فيستا أو أي حاسب مكافئ له يجب أن يحتوي على معالج بتردد 800 ميجا هرتز على الأقل و ذاكرة عشوائية مقدارها 512 ميجا بايت و بطاقة رسوميات من فئة DirectX 9 و لن يكون قادرًا على دعم الرسوميات العالية الكفاءة الخاصة بفيستا، بما في ذلك واجهة إرو. أما الحاسب المستعد لفيستا الأوائل سيستغل الميزات العالية لفيستا و لكنه سيحتاج إلى معالج ذي تردد 1 جيجا هرتز على الأقل و ذاكرة رئيسية مقدارها 1 جيجا بايت و بطاقة رسوميات متوافقة مع إرو بذاكرة رسوميات مقدارها 128 ميجا بايت على الأقل و تدعم طراز مشغلات العرض للويندوز Windows Display Driver Model. و تقدم الشركة أيضـًا برنامجًا على موقعها مرشح للإطلاق اسمه مرشد الترقية لويندوز فيستا Windows Vista Upgrade Advisor يقوم بتحديد إمكانيات الحاسب و يقارنها بمتطلبات فيستا. و تعمل هذه الأداة على ويندوز إكس بي فقط.
  13. support

    support الإدارة



    متطلبات بطاقة الرسوميات


    تستطيع كل بطاقات الرسوميات التي تعمل مع ويندوز إكس بي و ويندوز 2000 أن تعمل افتراضيـًا مع واجهات ويندوز التقليدية Classic و الأساسية Basic. و لكن الجدل كله يدور حول متطلبات بطاقة الرسوميات لواجهة ويندوز إرو.

    لم تكن هناك أية بطاقة رسوميات متوافقة مع ويندوز إرو خلال المرحلة الأولي من تطوير فيستا إلا بطاقة ATI Radeon 9800 Pro و nVidia GeForce FX 5900. و منذ ذلك الحين، ازداد الدعم ليشمل كل البطاقات القادرة علي DirectX 9، حيث تم إضافة دعم عائلة بطاقات nVidia GeForce FX و ما بعدها، و بطاقات ATI Radeon 9500 و ما بعدها، و بطاقات GMA 950 المدمجة من إنتل، و رقاقات VIA و S3 Graphics، و ذلك بدءًا من فيستا بيتا 2.

    لم تعلن مايكروسوفت إذا كانت بطاقات الفيديو من نوع AGP أو PCI هي مطلب أساسي لويندوز إرو أم لا. و هناك عدة بطاقات من نوع PCI متوافقة مع ويندوز فيستا:

    ستعمل بطاقات nVidia من نوع PCI مع ويندوز فيستا، و هي بالتحديد GeForece FX 5200 و FX 5500 و FX 5700 LE و 6200، و ذلك تبعًا لما أعلنته nVidia.
    صرحت BFG Technologies و مكتبها 3D Fuzion أن بطاقة GeForce 6200 من النوع PCI ستكون مستعدة لفيستا، و هي البطاقة الوحيدة من نوع PCI بمعالج رسوميات حتي الآن.
    قام VisionTek شريك ATI بإصدار بطاقات من نوع PCI لشريحة Radeon X1300.
    و يتطلب ويندوز إرو دعم مشغلات من نوع "طراز مشغلات العرض لويندوز" (WDDM) لأي بطاقة رسوميات، و لن يسمح فيستا بوجود أكثر من مشغل واحد بالإضافة لمشغل "طراز مشغلات العرض لويندوز". و سيؤثر هذا على المستخدمين الذين يسعون لدعم أكثر من شاشة عرض باستخدام بطاقات من شركات مختلفة.

    لإصدارات

    أعلنت مايكروسوفت في السادس و العشرين من شباط/فبراير 2006 أن ويندوز فيستا سيظهر في الأسواق بستة إصدارات. جميعها ستكون متاحة لكل من منصة 32-بت و 64-بت، ما عدا إصدار ويندوز فيستا المبتدئين Starter، حيث سيكون متاحـًا للبنية المعمارية 32-بت فقط.


    ويندوز فيستا المبتدئين Starter


    يشبه إلي حد كبير ويندوز إكس بي إصدار المبتدئين، و يقتصر هذا الإصدار علي الأسواق الصغيرة مثل أسواق الهند و روسيا و المكسيك و البرازيل و تايلند و إندونيسيا، حتي يكون استخدام الويندوز شرعيا بدلا من استخدام النسخ الغير مصرح بها. و لن يتوافر هذا الإصدار بالولايات المتحدة الأمريكية و لا أوربا. و سيكون بهذا الإصدار جوانب قصور عديدة و هامة، مثل السماح للمستخدم بتشغيل ثلاث تطبيقات في المرة الواحدة، و عدم قبول أي اتصال وارد من الشبكة، و أقصي حد للذاكرة العشوائية سيكون 2 جيجابايت و سيعمل علي نظام 32-بت فقط. بالإضافة إلي أن معالجات بنتيوم 3 و سيليرون من إنتل، و معالجات سيمبرون Sempron و درون Duron و جيود Geode من إيه إم دي AMD فقط هي التي سيدعمها هذا الإصدار.


    ويندوز فيستا الأساسي المنزلي Home Basic


    يشبه ويندوز إكس بي إصدار المنازل، يتوجه هذا الإصدار إلي المستخدمين الحريصين علي ميزانيتهم و لا يريدون دعم متقدم للوسائط الإعلامية من أجل الاستخدام المنزلي. لا يدعم هذا الإصدار تيمة ويندوز إرو و لا تأثيرات النصف شفافية. يدعم الإصدار "الأساسي المنزلي" ذاكرة عشوائية تصل حتي 8 جيجابايت.


    ويندزو فيستا الأوائل المنزلي Home Premium


    تحتوي على كل الميزات من الإصدار الأساسي المنزلي و تضيف دعم أكبر لميزات متقدمة مثل دعم تليفزيونات High-Definition و تسجيل الدي في دي. و به أيضـًا ألعاب أكثر و دعم للحاسب اللوحي Tablet PC و المحمول و تشفير لنظام الملفات file system و تطبيق لإدارة الصور. و من الممكن تشبيه هذا الإصدار بإصدار ويندوز إكس بي Media Center Edition و إصدار الحاسب اللوحي. يدعم إصدار الأوائل المنزلي ذاكرة عشوائية حتى 16 جيجابايت


    ويندوز فيستا الأعمال Business


    يقارن بويندوز إكس بي للمحترفين Professional، و يتوجه إلي سوق الأعمال. لا يوجد به ميزات المركز الإعلامي Media Center الموجودة بإصدار الأوائل المنزلي، و لكن به خادم الويب IIS و دعم للفاكس و دعم لـ offline files و دعم لمعالجين و سطح المكتب البعيد Remote Desktop و إمكانيات تعاونية لميزة الند للند و ميزة الإصدارات السابقة Previous Versions و دعم ذاكرة عشوائية تصل لـ128 جيجابايت. لا يتطلب هذا الإصدار تنشيط المنتج Product Activation.

    ويندوز فيستا المؤسسات Windows Vista Enterprise

    يتوجه هذا الإصدار إلي سوق قطاع المؤسسات و يحتوي علي كل ميزات إصدار الأعمال Business. بالإضافة إلي ميزات أخري مثل إصدار الجلسة الواحدة من برنامج Virtual PC، و دعم لواجهات متعددة اللغات و BitLocker Drive Encryption و دعم تطبيقات يونكس UNIX. لن يتم توفير هذا الإصدار خلال القنوات بيع التجزئة و لا "المُصَنـِّع الأصلي للمعدات" (OEM)، بل من خلال تأمين برمجيات مايكروسوفت Microsoft Software Assurance.


    ويندوز فيستا المتكامل Ultimate


    يضم هذا الإصدار جميع ميزات الإصدارين الأوائل المنزلي و المؤسسات، و يأتي أيضـًا مع دعم لإنشاء podcast ،و محسِّن لأداء الألعاب (WinSAT) ،و إمكانيات لسحب الدي في دي، و خدمات خاصة علي الإنترنت لتحميل الوسائط الإعلامية، و كذلك خيارات إضافية لخدمة المستهلك. يهدف هذا الإصدار إلي أن يكون أكثر إصدارات فيستا إثارة للانتباه، و هو مصمم لمستخدمي الحاسب الذين يحتاجون لإمكانيات عالية، و لمحبي الألعاب، و خبراء الوسائط المتعددة، و لكل المهوسين بالحاسبات.
    و سيتم بالإضافة لكل هذا توفير الإصدارين "الأعمال إن" Business N و "الأساسي المنزلي إن" Home Basic N للاتحاد الأوربي. و سيكون هذان الإصداران خاليان من Windows Media Player لتطبيق العقوبة الموقعة علي مايكروسوفت لخرقها قوانين عدم الثقة anti-trust.

    و سيتم شحن الإصدارات الثلاثة التي ستباع بالتجزئة (الأساسي المنزلي و الأوائل المنزلي و المتكامل) علي نفس قرص الدي في دي، حيث سيكون مفتاح الترخيص الذي يشتريه المستخدم هو الذي يحدد الإصدار الذي سيتم تثبيته. و سيكون من الممكن فك ميزات الإصدار الأوائل المنزلي أو المتكامل في أي وقت عن طريق شراء رخصة ترقية لمرة واحدة باستخدام أداة موجودة بلوحة التحكم تدعي "ترقية الويندوز في أي وقت" Windows Anytime Upgrade. و من الممكن أيضـًا ترقية إصدار الأعمال إلي الإصدار المتكامل. و سيبيع هذه الرخص "المصنعون الأصليون للمعدات" OEM أو زملاء مايكروسوفت Partners، و لن تقوم مايكروسوفت ببيعها مباشرةً.
  14. support

    support الإدارة

    الانتقادات


    تشمل انتقادات ويندوز فيستا القلق حول المضاعفات الأمنية في جزء كبير من الشيفرة الجديدة، و عدد من التقنيات الجديدة التي تهدف إلى الحد من نسخ الوسائط الرقمية، و قابلية استخدام تقنية "التحكم بحساب المستخدم" الأمنية الجديدة. كما لاحظ النقاد أوجه التشابه بين واجهة فيستا و مثيلتها في نظام تشغيل أبل Apple المسمى Mac OS X. و هناك قلق متزايد حول متطلبات العتاد العديدة للحاسبات الـ"جاهزة لفيستا الأوائل".


    فيستا يتطلب عتاد القوي


    مع ان الكثير من الحواسيب الآن تستخدم نظام فيزتا غير ان بعض ميزاته تتطلب عتاد قوي، على سبيل المثال "واجهة ايرو Aero interface"الشيء الذي اثر سلبا على انتشار بعض ميزاته خاصة فيما يتعلق بالسمة Timesوفي ماي(05) 2005 كان اقل من 5% فقط من الحواسيب الموجودة في السوق البريطانية تستعمل كل ميزات فيزتا.


    بطأ عمليات الملفات


    عند اطلاقه أول مرة كان آداء ويندوز فيزتا لعلميات الملفات، كالنسخ واللصق والارسال، بطيء اذا ما قارنها بعمليات النظام الاخرى


    انتهـــــــــــــــــــى


    سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيـم


    [​IMG]

    [​IMG]
  15. ZID

    ZID عضو نشيط

    بارك الله فيك على هذا التعريف الرائع
    كفيت و وفيت
  16. رد: ما هو نظام التشغيل..؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    على الشرح الوافي الذي يغني عن شراء الكتب وعناء البحث عنها اتمنى للك التوفيق في حياتك الخاصة والعملية والعلمية موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    دعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائي لك

    [align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]جعل الله يومك سعيد .. وهمك بعيد .. وفرجك قريب .. وسرورك يزيد .. وعيشك رغيد .. ورأيك سديد .. وعقلك رشيد .. وكنت ممن قيل فيهم : "لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ" .. اللهم ارزق قارئها فتوح العارفين .. وصحبة الصالحين .. وشهادة المجاهدين .. وعلوم الأنبياء والمرسلين .. وعمر نوح .. وبشرى يعقوب .. وجمال يوسف .. وقوة موسى .. وغنى سليمان .. وحلم إبراهيم .. وصبر أيوب .. وبلاغة هارون .. وشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يا رب اجعله في الخير من الأوائل .. واكفه شر كل مائل .. ويسر له كل المسائل .. وسخر له كل الوسائل .. واجعل ذنبه كله زائل .. واجعله للفردوس نائل .. واجعل بينه وبين النار حائل .. فأنت يارب خير مسئول وأنا سائل .. جعلك الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة : لكم النعيم سرمدا .. تحيون ولا تموتون أبدا .. تصحون ولا تمرضون أبدا .. تنعمون ولا تبتئسون أبدا .. يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم[/align][/cell][/table1][/align]
  17. support

    support الإدارة

    رد: ما هو نظام التشغيل..؟؟؟

    مشكور خويا عبد الرزاق ... جزاك الله كل خير على الدعاء
  18. حميد84

    حميد84 عضو جديد

    رد: ما هو نظام التشغيل..؟؟؟

    [align=center]جزاك الله عنا كل الخير...دمت[/align]
  19. orap

    orap عضو نشيط

    رد: ما هو نظام التشغيل..؟؟؟

    [rainbow][motr1]مشكوووووووووووووووووووووووووور[/motr1][/rainbow]
  20. elza3im01

    elza3im01 عضو لامع

    رد: ما هو نظام التشغيل..؟؟؟

    عرقتني بقرايتو هادي يومين........... مشكوور

مشاركة هذه الصفحة